مرافق سياحية   
الخميس 1426/9/11 هـ - الموافق 13/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:23 (مكة المكرمة)، 8:23 (غرينتش)


مركز قطر الدولي للمعارض
أنشئ مركز قطر الدولي للمعارض عام 1991 في قلب الدوحة عاصمة دولة قطر، ليستقبل فعاليات اقتصادية وثقافية وأخرى مختلفة، فوق مساحة تبلغ 82 ألف متر مربع. ويحتل المركز الدولي للمعارض موقعا إستراتيجيا، حيث يبعد بضعة كيلومترات عن أفخم فنادق العاصمة وعن المنطقة الدبلوماسية حيث توجد معظم السفارات الأجنبية.

يتألف المركز الدولي للمعارض من صالة عرض داخلية تبلغ مساحتها عشرة آلاف كيلومتر مربع، تتكامل معها فسحة خارجية للعرض تصل مساحتها إلى 8000 متر مربع. كما يتميز بـ5000 متر مربع من الفناء لتحميل وتفريغ المعروضات والبضائع ومرائب تتسع لأكثر من ألف سيارة وحاوية.

منتجع سي لاين
هو عبارة عن واحة خضراء وسط كثبان الصحراء، تحيط به من ثلاث جهات كثبان من الرمال المائلة للون الأبيض، بينما يحده من الجهة الرابعة البحر بمياهه اللازوردية.

بالنسبة للأطفال، وربما من أجل الطفل الكامن في أعماقك يمكنك الذهاب في جولة على ظهور الجمال أو الخيل للتريض على شاطئ البحر، أو أن تذهب في جولة على متن زلاجة مائية، إن التزلج على الكثبان الهائلة الطويلة شديدة الانحدار لهو تجربة فريدة ستظل ماثلة في ذاكرتك لسنوات.

جزيرة النخيل
وإذا ألقيت ببصرك نحو مياه الخليج، لا بد أنك ستشاهد جزيرة أشبه بواحة خضراء وسط البحر تبرز من وسط خليج الدوحة، مليئة بأشجار النخيل زاخرة بالمناظر الطبيعية المبهجة والشواطئ المتنوعة، ما يجعل منها المكان الأمثل لأخذ قسط من الراحة بعيدا عن صخب حياة المدينة وضوضائها.

ولكي تصل إلى الجزيرة يتعين عليك الركوب على متن أحد القوارب التقليدية الراسية التي تنتظر الزوار على رصيف الكورنيش، ولن تستطيع تجاهل مرفأ القوارب التقليدية الذي يشكل مركزاً لتجمع تلك المراكب المميزة التي كانت تشق مياه الخليج العربي منذ أقدم العصور ومازالت تقوم بمهامها حتى اليوم.

نادي الدوحة للغولف
واحة خضراء تقع في قلب الصحراء وتحتوي على آلاف الأنواع من النباتات المختلفة، هذا هو نادي الدوحة للغولف الذي تم تصميمه من قبل أشهر مصممي ميادين الغولف في العالم. يقع النادي في منطقة بحيرة الخليج الغربي بالقرب من العاصمة القطرية ويصل الميدان إلى 7312 ياردة من نقطة البداية بالإضافة إلى احتوائه على 150 هكتارا من المناطق المعشبة، وإذا كنت ترى صعوبة في استكمال ميدان الثماني عشرة حفرة يمكنك تجربة ميدان النادي الأكاديمي الذي يتكون من 9 حفر ويبلغ طوله 2844 ياردة.

ويدير النادي العديد من الدورات على مدار العام على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي بالإضافة إلى بطولة قطر ماسترز للأساتذة التي يستضيفها النادي سنويا، وتم منح نادي الدوحة للغولف علامة (FDGCU) رمز الامتياز الذي يقدم للنوادي الخاصة التي تتميز بالجودة.

ويكمل الفن المعماري القطري ملازما للمرافق العصرية جمال هذه الواحة ويضيف جوا مضيافا للمكان. كما يوجد مطعم متخصص بوجبات البحر المتوسط اللذيذة ومطعم آخر لتقديم الوجبات الخفيفة، ويعرض محل الغولف أجود السلع من مضارب الغولف والملابس والأحذية وأشرطة فن الجولف.

الرعاية الصحية
تمثل الخدمات الصحية في دولة قطر أحد أكثر مظاهر التنمية الاجتماعية إشراقا وتميزا، ويتم تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولا إلى الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية الحديثة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد والمستشفيات الرئيسية العامة بالإضافة إلى المستشفيات والعيادات الخاصة.

مؤسسة حمد الطبية
تعتبر مؤسسة حمد الطبية واحدة من أبرز المؤسسات الطبية تخصصا في منطقة الخليج العربي، وقد تأسست عام 1982 بعد الانتهاء من دمج جميع المستشفيات التي تتبع هذه المؤسسة في هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء.

الحياة البحرية
تعتبر المناطق الشرقية والشمالية من أفضل الأماكن لاكتشاف كنوز بحر قطر، وبالاتصال مع إحدى شركات المناولة الأرضية يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية والغوص في أعماق المياه، وإذا حالفك الحظ يمكنك رؤية أبقار البحر والدلافين ذوات الظهر الأحدب أو السلاحف الخضراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة