جنوب أفريقيا تنزلق إلى الركود   
الثلاثاء 1430/6/2 هـ - الموافق 26/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:56 (مكة المكرمة)، 12:56 (غرينتش)

الناتج الإجمالي لجنوب أفريقيا تراجع خلال الربع الأول من العام بنسبة 6.4% (رويترز-أرشيف)

كشفت بيانات رسمية أن جنوب أفريقيا دخلت في حالة الركود الاقتصادي مع تراجع إنتاجها المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 6.4% مقارنة بالربع السابق عليه جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وأقر مكتب الإحصاء في بريتوريا اليوم بدخول البلاد رسميا في مرحلة الركود. إذ إن الناتج المحلي الإجمالي كان انكمش بنسبة 1.8% في الربع الأخير من العام الماضي. ويشير التراجع على مدار فصلين متتاليين إلى دخول الاقتصاد في مرحلة الركود.

وتعد جنوب أفريقيا أكبر اقتصاد أفريقي، وهي الدولة الأفريقية الوحيدة العضو في مجموعة العشرين للدول صاحبة الاقتصادات المتقدمة والصاعدة.

ورغم التوقعات السابقة بانزلاق اقتصاد جنوب أفريقيا إلى الركود، فإن نسبة الانكماش المسجلة تجاوزت التوقعات. حيث كان يتوقع المحللون تراجع الناتج بما يتراوح بين 3 و5%.

وارتفع معدل البطالة إلى 23.5% في الربع الأول من العام، وهو ما يعد من بين أعلى المعدلات في العالم، حيث إن قطاعات التعدين والتصنيع والتجزئة في البلاد أعلنت عن شطب للوظائف على خلفية تراجع الطلب على السلع والمنتجات والخدمات.

يأتي إعلان البيانات عقب صدور سلسلة من البيانات التي أظهرت أن جنوب أفريقيا والقارة بصفة عامة قد تكون أقل أمانا من التأثر سلبا من التباطؤ العالمي عما كان يعتقد من قبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة