أرامكو: هبوط النفط قد يلغي مشروعات طاقة بتريليون دولار   
الثلاثاء 1436/5/20 هـ - الموافق 10/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:46 (مكة المكرمة)، 22:46 (غرينتش)

قال أمين الناصر نائب الرئيس الأعلى للتنقيب والإنتاج بشركة أرامكو السعودية يوم الاثنين إن الهبوط الكبير لأسعار الطاقة سيضر بالاستثمار في مشروعات النفط والغاز عالميا، مضيفا أن القطاع قد يلغي أو يؤجل مشروعات بقيمة تريليون دولار في العامين المقبلين.

وأضاف الناصر في مؤتمر في البحرين أن "التحديات خلال موجات الهبوط باتت اليوم أكثر تعقيدا من ذي قبل".

وقالت مصادر في قطاع النفط إن أرامكو نفسها جمدت أنشطة الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز بالمياه العميقة في البحر الأحمر، وعلقت خططا لبناء محطة للوقود النظيف بتكلفة ملياري دولار في أكبر مصافيها النفطية في منطقة رأس تنورة شرق السعودية على الخليج العربي.

إعادة تفاوض
وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قال الرئيس التنفيذي للشركة خالد الفالح إن أرامكو ستعيد التفاوض بشأن بعض العقود، وترجئ بعض المشروعات نتيجة الانخفاض الكبير لأسعار الخام.

وقد هبط سعر خام برنت القياسي من 115 دولارا للبرميل في الصيف الماضي إلى نحو 60 دولارا حاليا بسبب تخمة المعروض التي عززتها زيادة حادة في إنتاج النفط الصخري الأميركي، كما ساهم في انخفاض أسعار النفط ضعف نمو الاقتصاد العالمي.

وقد دفع انخفاض أسعار النفط بشركات نفط عالمية إلى تقليص إنفاقها الاستثماري، كما اضطر منتجي النفط الصخري الأميركي إلى تقليص عدد منصات الحفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة