المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة يبدأ عام 2006   
الجمعة 1426/5/4 هـ - الموافق 10/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:59 (مكة المكرمة)، 12:59 (غرينتش)
قال الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بولعراس إنه ينتظر أن يدخل المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية حيز العمل أوائل العام المقبل.
 
وأضاف أن هذا البنك الذي اتفق على إنشائه قبل ثلاثة أعوام يهدف إلى مساندة الدول المغاربية في تعزيز مناخ الاستثمار بالمنطقة، وتعزيز تنمية الاتحاد للمبادلات التجارية وتحقيق انسياب السلع الوطنية والخدمات بين الدول الأعضاء.
 
وأشار بولعراس إلى أن اتحاد المصارف المغاربية بإمكانه أن يكون أداة فعالة في تسيير انتقال الأموال والخدمات بين الدول الأعضاء، داعيا إلى ضرورة زيادة التنسيق بين دول الاتحاد في مجال السياسات النقدية والمالية وأنظمة أسعار الصرف لتوفير الأرضية الملائمة للتفكير في طرح عملة مغاربية موحدة.
 
جاء ذلك في كلمة لبولعراس أمام المؤتمر العاشر لرؤساء المصارف المغاربية الذي يستمر يومي 9 و10 يونيو/حزيران في العاصمة التونسية.
 
يشار إلى أن التبادل الاقتصادي بين دول اتحاد المغرب العربي الذي يضم كلا من المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا لا يزال محدودا، وأن أغلب أنشطة الاتحاد مجمدة بسبب خلافات بين بعض أعضائه.
 
ويعتبر محللون أن هذا المؤتمر المنعقد حول "تنمية المصارف المغاربية" سيوفر للدول المغاربية فرصة الوقوف على النقائص التي تعاني منها مصارفها، والناجمة عن اعتماد الاقتصادات المغاربية كليا على البنوك وضعف الأسواق المالية وتواجد القطاع العام بقوة في القطاع المصرفي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة