باناسونيك تسجل أول خسارة منذ سنوات وتغلق مصانع   
الأربعاء 1430/2/2 هـ - الموافق 28/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)

يتوقع أن تبلغ قيمة الخسارة التي ستسجلها باناسونيك 1.12 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

يرجح أن تمنى شركة باناسونيك كورب اليابانية بأول خسارة سنوية لها  منذ ست سنوات. ويتوقع أن تبلغ قيمة الخسارة التي ستسجلها الشركة اليابانية 100 مليار ين (1.12 مليار دولار) خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي يوم 31 مارس/آذار المقبل.

وتعزو الشركة خسائرها إلى تداعيات الأزمة المالية العالمية التي تسببت في ركود السوق، وتحمّل -بشكل رئيسي- تراجع مبيعاتها إلى ارتفاع تكاليف برنامج إعادة الهيكلة مع انخفاض أسعار الإلكترونيات وزيادة قيمة الين أمام الدولار.

وقد اضطرت باناسونيك إلى تعديل توقعاتها بشأن أرباح العام المالي الحالي عدة مرات، في حين كانت توقعاتها الأصلية تشير إلى تحقيق أرباح صافية بقيمة 310 مليارات ين (3.47 مليارات دولار).

يشار إلى أن باناسونيك حققت العام الماضي أرباحا قياسية بلغت 280 مليار ين (3.13 مليارات دولار)، لكنها قلصت توقعات أرباحها للعام الحالي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 30 مليار ين (336 مليون دولار) قبل أن يبدأ الحديث عن خسائر الآن.

وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أن باناسونيك تعتزم إغلاق مصنعين في ماليزيا وآخر في الفلبين، الأمر الذي سيترتب عليه شطب نحو 600 وظيفة في آسيا.

من جهة أخرى يتوقع أن تسجل منافستها سوني كورب خسائر خلال العام المالي الحالي وذلك للمرة الأولى منذ 14 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة