كلفة إعمار العراق السنوية 3 مليارات دولار   
الاثنين 27/2/1424 هـ - الموافق 28/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحد المباني المدمرة في بغداد (رويترز)

قال رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون إنه يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا لإعادة بناء العراق.
وأشار المسؤول في مقابلة صحفية إلى أن إعادة الإعمار لن تكون مشكلة كبيرة ولكن سرعة إنجازها يتوقف على حجم عائدات النفط العراقية المخصصة لإعادة بناء البلاد بعدما انتهت الحرب.

وقال "لكي يعود العراق سريعا إلى مستوى الرعاية الصحية والتعليم الذي كان يتمتع به قبل عقد التسعينيات يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا". ولم يحدد وولفنسون الوقت الذي ستستغرقه إعادة الإعمار.

وقال إن "تمويل إعادة الإعمار ليس مشكلة كبيرة في حد ذاته، إذا نحينا جانبا الديون فإن إعادة إعمار البلاد ستكون مهمة سهلة نسبيا، خاصة إذا استخدم جزء من عائدات النفط التي تبلغ حوالي 15 مليار دولار سنويا لهذا الغرض".

وذكر وولفنسون أن السرعة التي سيعود بها العراق للوقوف على قدميه تتوقف على الوقت الذي ستستغرقه حقول النفط العراقية في العودة إلى مستويات الإنتاج قبل حرب الخليج الأولى عام 1991 وهي 3.5 ملايين برميل يوميا.

وأضاف أنه يتعين أيضا على العراق تنويع مصادر الدخل الذي يشكل النفط منه 95%. وقال إن تنويع اقتصاد العراق سيستغرق ما بين خمسة إلى سبعة أعوام مضيفا أن تحقيق معدل نمو بين
7% و10% سنويا أمر "ممكن تماما".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة