مجموعة الأربع تجتمع في روسيا   
الأحد 1430/6/21 هـ - الموافق 14/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:13 (مكة المكرمة)، 18:13 (غرينتش)

طالبت روسيا والصين مؤخرا بإيجاد عملة عالمية جديدة (الفرنسية-أرشيف)

قالت روسيا إنها لن تضغط باتجاه عقد قمة سنوية خلال اجتماع مجموعة الأربع (بريك) -التي تشمل البرازيل وروسيا والهند والصين- بعد غد الثلاثاء.

 

وقال سيرغي بريخودكو المستشار السياسي للرئيس الروسي إن روسيا لن تؤكد على ضرورة انعقاد قمة الأربع سنويا.

 

ويجتمع زعماء الأربع في عاصمة الأورال الروسية مدينة يكاتيرننبرغ في أول قمة لمجموعة بريك لتأكيد تعاونهم خلال وبعد الأزمة الاقتصادية الحالية، في وقت يسعون لدور أكبر لدولهم في مؤسسات عالمية لا تزال تسيطر عليها الولايات المتحدة.

 

ورغم أن الاقتصادات الناشئة الأربعة أظهرت رغبة في تنسيق جهودها، قال بريخودكو إن مسألة تأسيس كيان للمجموعة لم تثر حتى اللحظة.

         

وأشار بريخودكو إلى أن موضوعات اقتصادية عالمية مثل الطاقة والأمن الغذائي ستتصدر جدول أعمال القمة. كما أوضح أن الزعماء الأربعة سيبحثون أهمية وإمكانية إصلاح المؤسسات المالية العالمية. لكنهم لن يتطرقوا إلى مسألة إيجاد عملة عالمية وهو ما طالبت به روسيا والصين مؤخرا.

 

وقالت وكالة أسوشيتد برس في تقرير إنه سيتم متابعة القمة من حيث التوجهات التي ستصدر عنها فيما يتعلق بدور الدولار على الصعيد العالمي.

 

وتوقعت أن يعيد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التأكيد على المطالبة بإيجاد عملة عالمية أخرى غير الدولار.

 

ويعكس الاقتراح سعي روسيا إلى دور أكبر على الصعيد العالمي إضافة إلى المخاوف التي تشعر بها مجموعة الأربع إزاء ما يمثله ارتفاع عجز الموازنة الأميركية بشأن زيادة التضخم ما يؤدي إلى ضعف الدولار.

 

وأعلنت كل من روسيا والصين والبرازيل مؤخرا عن نيتها في الاستثمار في سندات صندوق النقد الدولي من أجل تنويع احتياطياتها من العملات الأجنبية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة