الكويت تبني مصنعين بكلفة 3.4 مليارات دولار   
الأربعاء 1422/4/27 هـ - الموافق 18/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير النفط الكويتي عادل الصبيح إن مؤسسة البترول الحكومية وافقت أخيرا على بناء مصنعين طال انتظارهما لإنتاج مواد بتروكيماوية بكلفة تصل إلى 3.4 مليارات دولار. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المصنعين عام 2005.

وأوضح الوزير أن المؤسسة أعطت الإذن لشركة الصناعات البتروكيماوية التابعة لها بإقامة مصنع ثان لإنتاج الأولفين بكلفة ملياري دولار، وآخر لإنتاج مواد أروماتية (نفاثة) بكلفة 1.4 مليار دولار.

وأضاف الصبيح أن "مصنع الأولفين يتألف من وحدة لإنتاج 580 ألف طن من الإثيلين سنويا، وثانية لإنتاج 450 ألف طن من البوليثيلين سنويا، وثالثة لإنتاج 650 ألف طن من مادة إثيلين غليكول سنويا".

وقال إن شركة الصناعات البتروكيماوية ستقيم مصنع الأولفين الثاني بالمشاركة مع إحدى الشركات الدولية الكبرى دون أن يكشف عن اسمها ودون أن يوضح ما إذا كان سيسمح للأجانب في الدخول كشركاء في المصنع الثاني.

وتقوم مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة بإنتاج وتكرير نفط ومواد كيماوية وإجراء عمليات تنقيب عن النفط والغاز محليا وفي الخارج، إضافة إلى امتلاكها شركة صهاريج لنقل النفط.

يذكر أن المؤسسة وشركة يونيون كاربد الأميركية تمتلك كل منهما 45% من مشروع إكويت الذي تكلف مليار دولار بطاقة إنتاجية سنوية قدرها 650 ألف طن من مادة الإثيلين و450 ألف من البوليثيلين و350 ألف طن من الإثيلين غليكول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة