تركيا تعتزم تحسين أجواء الاستثمار وزيادة الإنتاجية   
الثلاثاء 1428/9/28 هـ - الموافق 9/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)
الحكومة تعتزم تدعيم أسعار الفائدة على المدخرات والاستثمار (الجزيرة نت-أرشيف)
تعتزم تركيا تحسين الأجواء أمام الاستثمار من خلال توفير حوافز، كما ستركز الإصلاحات الأساسية على زيادة الإنتاجية في السنوات القادمة.
 
وقال نائب رئيس الوزراء التركي نظيم إيكرين الذي يشرف على الاقتصاد إن الحكومة ستعلن قريبا عن إجراءات بخصوص النمو الاقتصادي والميزانية والطاقة.
 
وأضاف أن الحكومة ستعمل خلال السنوات الخمس القادمة على تدعيم الميزانية وميزان المعاملات الجارية إلى جانب أسعار الفائدة على المدخرات والاستثمار إضافة إلى العمل على خفض الدين العام إلى أدنى مستوى ممكن خلال الفترة من 2008 إلى 2012.
 
وأشار المسؤول التركي إلى أنها قد تراجع أيضا شرائح الضرائب والأعباء الأخرى على الموظفين بهدف تقليص حجم الاقتصاد غير المسجل.
 
ومن بين الإصلاحات الرئيسة الأخرى ستعيد الحكومة إلى البرلمان إصلاحات خاصة بالضمان الاجتماعي طال إرجاؤها من أجل إقرارها قريبا.
 
يشار إلى أنه يسجل لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رفعه معدل النمو الاقتصادي السنوي إلى ما يزيد عن 7% في السنوات الأربع الماضية، بينما تضاعف دخل الفرد وعائدات السياحة وزادت الاستثمارات الأجنبية إلى عشرين مليار دولار العام الماضي.
 
ولكن رغم هذا الانتعاش يبقى الاقتصاد التركي بحاجة ملحة لدفع برنامج الخصخصة والإصلاحات الاجتماعية المتعثرة ووقف تجاوز حجم الإنفاق المستهدف حتى يستمر الاقتصاد على المسار السليم في بلد يشهد واحداً من أعلى أسعار الفائدة في الأسواق الناشئة، مما يضعف الطلب ويرفع تكلفة الاستثمار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة