الفرصة سانحة لاجتذاب السياح العرب إلى الداخل   
الاثنين 1423/4/14 هـ - الموافق 24/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من السياحة في الأردن
قال مسؤولون عرب إن على الدول العربية تكثيف جهودها لإبقاء السياح العرب في الداخل والنهوض بصناعة السياحة التي تضررت بشدة من أحداث 11 سبتمبر/أيلول.

وقال وزير السياحة المصري ممدوح البلتاجي في اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة إن الوقت قد حان للوفاء بوعود تنشيط السياحة بين الدول العربية ووقف نزيف دولارات السياحة إلى خارج المنطقة.

وقال البلتاجي في الاجتماع الذي عقد بالإسكندرية إن الأوضاع الحالية يجب ألا تستمر على ما هي عليه، وحث مسؤولي السياحة العربية على التحرك قبل أن ينفد الصبر.

أحداث سبتمبر والتوتر في المنطقة
وقال وزير السياحة والآثار الأردني طالب الرفاعي إن حركة السفر والسياحة إلى الشرق الأوسط تراجعت بنحو 30% بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول وهو انخفاض بنسبة تزيد عن نسبة انخفاض حركة السياحة في أي مكان آخر بالعالم.

وإلى جانب أحداث 11 سبتمبر/أيلول قال محللون إن الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد دفع كثيرا من السياح غير العرب إلى الابتعاد عن الشرق الأوسط.

وقال الرفاعي إن حجم إنفاق السياح العرب في الخارج يتجاوز 26 مليار دولار سنويا وإن على الدول العربية أن تسعى إلى إعادة توجيه هذا الإنفاق إليها.

وأضاف الوزير الأردني أن السياحة صناعة توفر الخبز لملايين الناس في العالم العربي وأن الدخل من السياحة يشكل 10% من إجمالي الناتج المحلي في الأردن.

وكان الأردن قد أعلن الشهر الماضي أن عائداته من السياحة انخفضت بنسبة 10% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الرفاعي إنه رغم ذلك فقد استقبل الأردن في العام الماضي عددا من السياح العرب يزيد بنسبة 25% عن عددهم عام 2000 كما أنه يتوقع زيادة في عدد السياح العرب بنسبة تراوح بين 15 و20% العام الحالي.

انتعاش السياحة في مصر
وقال البلتاجي إن السياحة في مصر تنتعش بصورة مطردة وإنها استعادت نشاطها بأسرع مما شهدته بقاع أخرى في العالم العربي. وأضاف أن من بين مظاهر ذلك الانتعاش اجتذاب المزيد من السياح العرب.

وقال الوزراء المشاركون في الاجتماع إن هناك دلائل تشير إلى أن الكثير من العرب يفضلون قضاء عطلاتهم في المنطقة خاصة بعد أن عمدت بعض الدول الغربية إلى تشديد إجراءات الحصول على تأشيراتها وفرضت قيودا أخرى بعد 11 سبتمبر/ أيلول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة