ميتسوي اليابانية تتملك 1.5% من قطر غاز-3   
الخميس 1426/8/18 هـ - الموافق 22/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:11 (مكة المكرمة)، 6:11 (غرينتش)
العطية: مشاركة ميتسوي سوف تسهم في تقوية العلاقات بين قطر واليابان (الفرنسية)
قالت شركة قطر للبترول إنها وقعت اتفاقا مبدئيا مع شركة (ميتسوي آند كو)  اليابانية يتضمن شروط تملك الشركة اليابانية حصة تبلغ 1.5% من مشروع قطر غاز-3.
 
وقال بيان صدر عن الشركة إنه بموجب الاتفاق ستشتري ميتسوي نحو عشرة ملايين برميل من المكثفات سنويا من قطر غاز-3 لمدة 13 عاما.

وقام بالتوقيع على الاتفاقية كل من النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية ورئيس الشركة اليابانية شوي أوتسودا.
 
وقال البيان إن الشركة اليابانية أمامها حتى نهاية العام لتلبية شروط معينة، ولكن لم يكشف عن هذه الشروط.
 
ويشمل مشروع قطر غاز-3 المملوك لشركتي قطر للبترول وكونوكو فيليبس إقامة وحدة جديدة للغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاج سنوية قدرها 7.8 ملايين طن. وستحصل الوحدة على الغاز من حقل الشمال القطري وينتظر أن تبدأ العمل في عام 2009.

وأكد العطية أن قطر للبترول ترى أن شركة ميتسوي سوف تسهم فى تصدير كميات إضافية من المكثفات إلى اليابان مما سيزيد من أهمية مشروع قطر غاز 3، وأضاف أن قطر للبترول تتوقع أن تلعب ميتسوي دورا حيويا في التنسيق مع بنك اليابان للتعاون الدولي  لتوفير التمويل اللازم للمشروع.

وقال العطية إن مشاركة ميتسوي سوف تسهم في تقوية العلاقات بين دولة قطر واليابان مما يتيح توفير المزيد من الطاقة بشكل مضمون لليابان من خلال توفير الغاز الطبيعى المسال والمنتجات البترولية الأخرى بشكل مستقر من دولة قطر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة