قطر وهولندا توقعان اتفاقا للتعاون بمجال الطاقة   
السبت 1428/5/23 هـ - الموافق 9/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:17 (مكة المكرمة)، 22:17 (غرينتش)

العطية أشار إلى أن الطلب المتزايد على الطاقة يتطلب استثمارات بمليارات الدولارات (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت وزارة الاقتصاد الهولندية توقيع مذكرة تفاهم مع قطر أحد أكبر منتجي الغاز في العالم اليوم في خطوة تهدف لتعزيز تعاون الجانبين في مجال الطاقة.

وأفاد متحدث باسم الوزارة بأن توقيع المذكرة يأتي تمشيا مع سياسة هولندا بتعزيز علاقاتها مع الدول المنتجة للغاز من أجل تأمين الإمدادات.

ووقع المذكرة في أمستردام عن الجانب القطري نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عبد الله بن حمد العطية ومن الجانب الهولندي وزيرة الاقتصاد ماريا فان دير هويفن. وتتعلق المذكرة الموقعة بالتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والازدواج الضريبي.

وقال العطية إنه يتوقع ارتفاع الطلب على الطاقة إلى ما يفوق 50% مع حلول عام 2030 وستحافظ أنواع الوقود الأحفوري المستخرج من باطن الأرض كالنفط والغاز الطبيعي على حصة الأسد لتلبية زيادة الطلب.

ولكنه أشار إلى أن الاستجابة لتزايد الطلب تستلزم استثمار تريليونات الدولارات في إقامة التكنولوجيا المتقدمة وخبرة الأيدي العاملة الفنية.

وقال إن بإمكان قطر إنجاز الكثير في ظل الشراكة مع شركة شل النفطية الهولندية البريطانية من خلال مشاريع في بلاده منها مشروع اللؤلؤة لتسييل الغاز الطبيعي.

وكانت الحكومة الهولندية قد أجرت اتصالات في العام الماضي مع دول أخرى منتجة للغاز منها الجزائر لجمع إمدادات من الغاز الطبيعي المسال سعيا لتحويل البلاد إلى مركز توزيع في شمال غرب أوروبا.

وطرحت شركات اقتراحا لإقامة ثلاث محطات استيراد غاز طبيعي مسال في هولندا خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

وأكدت الوزارة اهتمام الشركات الهولندية الخاص بقطرم أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

يشار إلى أن صادرات هولندا إلى قطر بلغت ما قيمته 219 مليون يورو (294 مليون دولار) العام الماضي مقابل واردات من قطر بلغت 19 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة