اليمن يبحث تعديل تعريفاته الجمركية   
السبت 26/11/1422 هـ - الموافق 9/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد القادر باجمال
أعلن اليمن أنه يبحث تعديل مستويات التعريفات الجمركية لتقترب من المستويات التي تطبقها دول مجلس التعاون الخليجي, مشيرا إلى أن نطاق التعريفات الجمركية الجديد يراوح بين 8 و10% بدلا من النطاق الحالي الذي يراوح بين 5 و30%.

وقال رئيس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال في مقابلة صحفية إن اليمن لا يمكن أن يعيش بمعزل عن شبه الجزيرة العربية ومجلس التعاون الخليجي وإن سياساته يجب أن تتواءم مع سياسات جيرانه لتحقيق شراكة اقتصادية.

وأشار باجمال إلى أن ديون بلاده الخارجية انخفضت إلى 3.7 مليارات دولار من 4.905 مليارات دولار في يونيو/ حزيران الماضي دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وكان زعماء الدول الست التي يتألف منها مجلس التعاون الخليجي وافقوا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على السماح لليمن بالانضمام إلى المؤسسات الرياضية والعمالية والتعليمية والصحية للمجلس وهو ما اعتبر خطوة على طريق انضمام البلاد التدريجي إلى المجلس.

ويعتزم المجلس الذي تأسس عام 1981 ويضم المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وعمان وقطر والبحرين إقامة اتحاد جمركي بحلول عام 2003 يتبنى نطاقا للتعريفات الجمركية يراوح بين 4 و15%.

وقدم اليمن الذي يعتبر واحدا من أفقر الدول العربية أول طلب للانضمام إلى المجلس عام 1996, بيد أن المجلس أجل النظر في الطلب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة