تريشيه يحذر من المضاربات بالسوق   
الجمعة 1431/4/4 هـ - الموافق 19/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:25 (مكة المكرمة)، 14:25 (غرينتش)
تريشيه: المضاربات تستخدم فقط لتحقيق أرباح (الفرنسية-أرشيف)
 
حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه من سوء استخدام مقايضة العجز عن سداد القروض بطريقة المضاربة فيما يبدو أنه تأييد لموقف الزعماء الأوروبيين الذي يهدف إلى كبح الضغوط التي تتعرض لها الحكومات بسبب تعاظم الدين العام.
 
ودعت كل من ألمانيا وفرنسا واليونان إلى منع هذه المضاربات التي تعتبر نوعا من التأمين ضد مخاطر العجز عن السداد. وتقول هذه الدول إن التجار الذين يستفيدون من مقايضة الديون يدفعون إلى مستويات مبالغ فيها تكاليف الاقتراض للحكومات.
 
ويقول رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو إنه سيسعى إلى الحصول على قروض أقل تكلفة من الحكومات الأوروبية أو صندوق النقد الدولي إلا في حال خفضت الأسواق التكلفة على القروض لشراء ديون اليونان.
 
ولم يشر تريشيه إلى خطة أوروبية لإنقاذ اليونان لكنه قال إنه يشعر بالقلق إزاء المضاربات التي تستخدم فقط لتحقيق الأرباح وتشكل خطرا على النظام المالي.
 
وأضاف أن بعض الأدوات المالية التي تم إدخالها إلى السوق بهدف التحوط ضد المخاطرة لا يجب استخدامها كنوع من المضاربة. وأوضح أنه يجب أن يكون هناك قدر أكبر من الشفافية فيما يتعلق بأسواق مقايضة العجز عن سداد القروض وذلك من أجل المصلحة العامة.
 
يشار إلى أن المفوضية الأوروبية سوف تقترح في يونيو/حزيران القادم قواعد جديدة فيما يتعلق بالشفافية والرقابة على جميع المشتقات. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة