تركيا توقف استيراد الغاز الإيراني بسبب نوعيته   
الاثنين 1423/7/3 هـ - الموافق 9/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محطة لضخ الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا
قال وزير الطاقة التركي زكي خاقان إن تركيا أوقفت استيراد الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب من إيران منذ 24 يونيو حزيران بسبب نوعية الغاز. وقال الوزير للصحفيين في أنقرة "أوقفنا استيراد الغاز من إيران منذ 24 يونيو بسبب مشاكل تتعلق بتكوين الغاز".

وقد انخفض بشدة استهلاك تركيا من الغاز المستورد من الموردين الرئيسيين وهما روسيا وإيران مع هبوط الطلب المحلي عقب الأزمة المالية في عام 2001 وما تبعها من ركود. وقال خاقان إن تركيا ستستأنف استيراد الغاز من إيران عندما تتفق النوعية مع شروط العقد وإن المفاوضات مع طهران مستمرة.

وقد بدأت عمليات توريد الغاز عبر خط الأنابيب من إيران في ديسمبر كانون الأول عام 2001 بموجب خطة تشتري بموجبها تركيا أربعة مليارات متر مكعب من الغاز في عام 2002 تزيد تدريجيا إلى عشرة مليارات متر مكعب في عام 2007.

وذكر خاقان إن أول شحنات من الغاز الطبيعي الروسي لتركيا عبر خط أنابيب جديد يبلغ طوله 1200 كيلومتر ويسمى بلو ستريم ستبدأ الشهر المقبل. وقال "سنشتري ما نحتاج من الغاز في عام 2002 من بلو ستريم. وفي العام المقبل سنشتري ملياري متر مكعب بدلا من التوقعات السابقة بأربعة مليارات متر مكعب".

وأضاف الوزير أن روسيا وافقت الشهر الماضي على خفض سعر بيع الغاز لتركيا بنسبة 9% مما سيوفر لتركيا 280 مليون دولار من الإنفاق على الغاز الطبيعي بحلول مطلع عام 2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة