شرف يؤكد تطبيق الاقتصاد الحر   
الثلاثاء 1432/4/11 هـ - الموافق 15/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:26 (مكة المكرمة)، 10:26 (غرينتش)

شرف يؤكد الحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية (الأوروبية-أرشيف)


أكد عصام شرف رئيس الوزراء المصري أن بلاده ستواصل السير على طريق الاقتصاد الحر, مع الحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية‏.

 

وتأتي هذه التصريحات بينما يترقب المستثمرون في الداخل والخارج طبيعة النهج الاقتصادي الذي ستتبناه الحكومة المصرية بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

 

من جهته نفى وزير الزراعة المصري أيمن أبو حديد بشدة الشائعات التي ترددت عن احتمال تعرض مصر لمجاعة في غضون أشهر قليلة.

 

وقال أبو حديد إن جميع الوزارات المعنية تهتم بتوفير القمح باعتباره سلعة إستراتيجية، موضحا أن لدى الوزارة مخزوناً من القمح يكفي عدة أشهر، وأن المحصول المحلي الجديد سيحصد خلال الشهر المقبل.

 

من جهته، اتهم جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر ثلاث شركات تعمل في قطاع الصناعات الغذائية بالاحتكار ومخالفة قانون حماية المنافسة في مجال تصنيع الألبان.

 

وقال الجهاز إن شركات جهينة، وبيتي، وإنجوي اتفقت على تثبيت أسعار شراء الحليب البقري الخام من المزارع. وأكد أن ذلك الأمر يخالف قانون حماية المنافسة.

 

أمّا الجمعية المصرية لمنتجي الألبان فقالت إن الشركات حصلت على ألبان المزارع بأسعار أقل من سعرها الحقيقي، في ظل الاتفاقات المبرمة بينها على تثبيت الأسعار.

 

في السياق، شدد مدير منظمة العمل الدولية خوان صومافيا على ضرورة بناء اقتصاد يشجع الاستثمار في مصر. وقال في تصريحات لمراسل الجزيرة في القاهرة إن قلة كانت تحتكر المال والاقتصاد على مدى ثلاثين عاماً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة