النفط فوق 70 دولارا مع ضرب الإعصار غونو عمان   
الأربعاء 1428/5/20 هـ - الموافق 6/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:21 (مكة المكرمة)، 22:21 (غرينتش)

عمليات تكرير النفط واستخراجه بعمان تعود لطبيعتها وأرامكو لا تتوقع التأثر بالإعصار (الفرنمسية-أرشيف)
بقيت أسعار النفط مستقرة على مستوى أعلى من 70 دولارا للبرميل اليوم في وقت تعرضت فيه سلطنة عمان لإعصار قوي أوقف الصادرات لفترة وجيزة من الدولة العضو في مجلس التعاون الخليجي.

وأدى الإعصار غونو إلى إغلاق مؤقت لميناء يشحن من خلاله 650 ألف برميل نفط يوميا، بينما اضطر السكان للنزوح من جزيرة مسيرة في بحر العرب تفاديا لأضرار الإعصار الأسوأ من نوعه الذي يضرب البلاد منذ 30 عاما.

ويتجه الإعصار نحو ساحل عمان الشرقي حيث لا توجد منشآت نفط رئيسية في طريقه المفترض، وقد استمرت هذه المنشآت في أعمالها مع أخذها إجراءات وقائية لاقترابه.

وفي الرياض قالت شركة أرامكو السعودية إنها لا تتوقع تأثر منشآتها البحرية في الخليج العربي بالإعصار القوي الذي بدأ بضرب سلطنة عمان اليوم.

وفي لندن ارتفع خام برنت الذي يعد أكثر تعبيرا عن السوق العالمية ثمانية سنتات إلى 70.48 دولارا للبرميل.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل 30 سنتا إلى 65.91 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وقالت وزارة النفط العمانية إن قوة الإعصار غونو في بحر العرب بدأت على ما يبدو في التراجع.

وأضافت الوزارة أن عمليات تكرير النفط واستخراجه عادت إلى طبيعتها. يأتي هذا فيما أعلنت حالة الطوارئ في الجيش والشرطة في عمان لمواجهة الإعصار الذي بلغت سرعة الرياح فيه 260 كيلومترا في الساعة. ويتوقع أن تتأثر منطقة الخليج العربي بهذا الإعصار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة