بريطانيا جاهزة للانضمام لليورو   
السبت 1423/8/20 هـ - الموافق 26/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن المعهد القومي للدراسات الاقتصادية والاجتماعية في لندن أن بريطانيا جاهزة للانضمام للعملة الأوروبية الموحدة (اليورو). يأتي ذلك قبل ثمانية أشهر من إعلان تقييم الحكومة النهائي للمعايير الاقتصادية الخمسة التي حددتها لندن للانضمام لليورو.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت أنها تفضل الانضمام لليورو إذا ما تحققت المعايير الاقتصادية التي وعدت بتقييمها بحلول يونيو 2003. وإذا تحققت هذه المعايير تعتزم الحكومة طرح الأمر في استفتاء شعبي لتحديد القرار النهائي للندن.

وأكد مدير المعهد القومي مارتن ويل في مؤتمر صحفي أنه تم تضييق الفجوة بين "دورة الأعمال" في بريطانيا وبقية دول الاتحاد في منطقة اليورو, خاصة بعد أن ثبتت لندن سعر الفائدة. ويرى تقرير المعهد أنه قد يكون من الأفضل بالنسبة لبريطانيا الانضمام للعملة الموحدة أولا دون انتظار استكمال المعايير التي حددتها.

ويتوقع المراقبون رغم ذلك أن تترك الحكومة هذا الأمر دون حسم نهائي في الدورة البرلمانية الراهنة, خاصة مع التهديدات بشن حرب على العراق والخلافات التي ظهرت في الفترة الأخيرة بشأن القواعد المالية للاتحاد.

وقالت دراسات أخرى إن بريطانيا ربما لا تتمكن من تحقيق المعايير الخمسة في الوقت الراهن, إذ أنه رغم ظهور درجة من الاقتراب من تحقيقها إلا أن النتائج ليست حاسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة