دعوة المانحين لتقديم 1.5 مليار دولار لمواجهة إنفلونزا الطيور   
الخميس 1426/12/13 هـ - الموافق 12/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:14 (مكة المكرمة)، 11:14 (غرينتش)

البنك الدولي يشير لمنح أنقرة 30 مليون دولار لمواجهة إنفلونزا الطيور (الفرنسية)
تعتزم الأمم المتحدة دعوة الدول المانحة إلى تقديم 1.5 مليار دولار لمكافحة تفشي إنفلونزا الطيور، وذلك خلال مؤتمر يعقد لهذه الغاية في بكين الأسبوع المقبل.

واعتبر مسؤول الأمم المتحدة المكلف بتنسيق عملية مكافحة إنفلونزا الطيور، هذا المبلغ بمثابة بداية لمواجهة الوباء.

وقال ديفد نابارو خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة في نيويورك، إن هذا المبلغ ضروري لمساعدة الدول على وضع برامج مضادة لإنفلونزا الطيور وللتحكم في الوضع بشكل أفضل.

وينظم الاتحاد الأوروبي والصين والبنك الدولي مؤتمر بكين يومي 17 و18 من الجاري، في وقت تزايدت فيه المخاوف والتحذيرات من انتشار الوباء بتركيا وامتداده للدول المجاورة وغرب أوروبا.

وطالبت منظمة الصحة العالمية بتعاون دولي لمواجهة هذه الوباء، بينما سجلت وفيتان جديدتان بفيروس المرض بالصين مما يزيد عدد الضحايا بين البشر بسبب الفيروس إلى 78 منهم تركيان.

ودعا نابارو إلى وضع خطة بيطرية فعالة من أجل اكتشاف وجود الفيروس بين الطيور، محذرا من الانعكاسات الخطيرة إذا حصل تأخير في أي مرحلة من مراحل الخطة.

ولكنه أوضح أن المعلومات المتوفرة حتى الآن لا تظهر انتقال الفيروس بين البشر في تركيا، حيث يقول خبراء إن الإصابات ناجمة عن ملامسة المرضى للطيور المصابة.

من جهته قال مسؤول بالبنك الدولي إن أنقرة يمكن أن تتأهل للحصول على 30 مليون دولار، مساعدة من البنك عقب تقييم احتياجاتها للتعامل مع فيروس إنفلونزا الطيور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة