تراجع بنسبة 85% لصادرات منتجات الألبان الدانماركية   
الثلاثاء 12/3/1427 هـ - الموافق 11/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:33 (مكة المكرمة)، 23:33 (غرينتش)
الدانمارك تخسر 1.5 مليار كرونة بسبب المقاطعة (الفرنسية)
تسببت مقاطعة ملايين المسلمين للبضائع الدانماركية في تراجع بنسبة 85% في صادرات منتجات الألبان الدانماركية في أول تأثير ملموس لأزمة الرسوم المسيئة للنبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) على تجارة البلاد.
 
وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الوطني أن صادرات منتجات الألبان مثل الحليب والزبد والجبن انخفضت إلى حوالي 130 مليون كرونة (21.12 مليون دولار) في فبراير/شباط الماضي من 840 مليون كرونة في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وقدر جاكوب جاكوبسن كبير الاقتصاديين في مؤسسة "نايكريديت ماركتس" أن مقاطعة البضائع الدانماركية سيكلف البلاد على الأقل 1.5 مليار كرونة في صادرات منتجات الألبان أي حوالي 10% من إجمالي المبيعات المقدرة هذا العام.
 
وقالت واحدة من أكثر الشركات تضررا وهي شركة آرلا الدانماركية السويدية التعاونية لمنتجات الألبان إن أنشطتها في السعودية وهي من أكبر أسواقها التصديرية هوت بنحو 80% منذ مطلع فبراير/شباط الماضي.
 
وقالت الشركة التي تهيمن على صادرات منتجات الألبان الدانماركية إن بعض متاجر التجزئة السعودية الأكبر وافقت على إعادة عرض منتجاتها بعد أن أطلقت الشركة حملة إعلامية لإعادة كسب ثقة المستهلكين, لكن منافسيها زادوا مبيعاتهم خلال المقاطعة.
 
وفي حين أن عواقب المقاطعة خطيرة على شركة آرلا والعديد من شركات منتجات الألبان الأصغر فقد قال جاكوبسن إن تأثير الاحتجاجات أصغر من أن يؤثر على الاقتصاد الدانماركي ككل الذي تجاوزت صادراته 40 مليار كرونة في فبراير/شباط الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة