أوروبا تقاضي شركة سجائر أميركية بتهم غسيل أموال   
الخميس 1423/8/25 هـ - الموافق 31/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت المفوضية الأوروبية عن رفع دعوى قضائية في محكمة أميركية ضد شركة آر جي رينولدز الأميركية للسجائر متهمة إياها بغسيل أموال. وقالت المفوضية إنها وعشر دول أعضاء بالاتحاد "تسعى للحصول على تعويض عن خسائر اقتصادية وأضرار أخرى" دون أن تكشف عن أرقام محددة.

وهذه الشكوى فصل جديد من حرب قضائية يخوضها الاتحاد الأوروبي ضد عدد من شركات تصنيع السجائر التي يتهمها بتنظيم حملة تهريب سجائر في العالم خاصة في أوروبا. وتقول المفوضية إن إدخال آلاف حاويات السجائر بصورة غير شرعية يحرم موازنات دوله مليارات اليوروات سنويا كرسوم جمركية وضريبية.

ورفع الاتحاد الأوروبي دعوى تهريب على ثلاث شركات سجائر أميركية في الولايات المتحدة في العام الماضي إلا أن محكمة جزئية رفضت تلك القضايا. وقالت المفوضية في ذلك الحين إنها ترمي لمواصلة تلك الدعوى المرتبطة بغسيل أموال.

وتتاجر آر جي رينولدز وهي ثاني أكبر شركة سجائر في الولايات المتحدة السجائر بالاسمين التجاريين كامل وونستون. وقال ميكائيل شراير المفوض المختص بشؤون الميزانية في الاتحاد الأوروبي "المفوضية مصممة على الانتصار في معركتها ضد غسل الأموال وتهريب السجائر والجرائم الخطيرة ذات الصلة والعابرة للحدود".

وتشمل حكومات الاتحاد الأوروبي المشاركة في القضية إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال واليونان وبلجيكا وهولندا وفنلندا ولوكسمبورغ. وفي عام 2000 ذكرت المفوضية الأوروبية أن تهريب السجائر يشكل أكبر عملية احتيال منفردة ضد الاتحاد الأوروبي إذ يصل حجمها إلى نحو 90 مليار يورو (88.84 مليار دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة