تجزئة البنوك البريطانية الكبرى   
الأربعاء 9/11/1430 هـ - الموافق 28/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:20 (مكة المكرمة)، 10:20 (غرينتش)

بيع لويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند سيجرى في 3 أو 5 سنوات القادمة (الفرنسية)

قالت صحيفة بريطانية إن الحكومة وافقت على تجزئة البنوك الكبرى لزيادة المنافسة المصرفية في السوق بعد أن ضخت 1.2 تريليون جنيه إسترليني (1.96 تريليون دولار) في القطاع.

 

ويتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي الأربعاء على فصل بنك نورثيرن روك إلى جزءين أحدهما مربح ولا يتحمل ديونا متعثرة، أما الآخر فيتحمل تلك الديون.

 

وقالت صحيفة إندبندت إنه قد يتم استكمال الصفقة قبل الانتخابات العامة ببريطانيا العام القادم.

 

وسيبدأ وزراء البحث في الخيارات المتاحة في بداية العام القادم.

 

وسيبقى البنك الذي سيتحمل ديونا كبيرة في يد الحكومة. وقالت إندبندت إن بيع لويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند سيجرى في الثلاث أو الخمس سنوات القادمة وستشرف عليه مؤسسة استثمار الأموال البريطانية، وهي المؤسسة التي أنشئت لمراقبة استثمار أمول دافعي الضرائب في البنوك.

 

وتعتزم الحكومة منع المؤسسات المالية الكبرى من المشاركة في عملية البيع. وترغب الحكومة البريطانية في دفع عملية المنافسة في قطاع يتركز في أيدي الأربعة الكبار وهي باركليز, وأتش أس بي سي, ولويدز، وآر بي أس.

 

وقالت مصادر الحكومة البريطانية إن البنوك الجديدة الناتجة عن الانفصال ستكون صغيرة بالمقارنة مع الكبار لكنها ستتطور بسرعة وسيكون لديها روح الإبداع.

 

يشار إلى أن لدى الحكومة البريطانية حاليا حصة تبلغ 70.34% في رويال بنك أوف سكوتلاند و43.44% في لويدز مما يعطي الحكومة السلطة عليهما.      

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة