تراجع البطالة في بريطانيا ولا تغيير لأسعار الفائدة   
الأربعاء 1423/9/9 هـ - الموافق 13/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت بيانات حكومية أن معدل البطالة في بريطانيا هبط على غير المتوقع الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له في 27 عاما، لكن خبراء إحصاء حكوميين قالوا إن الاتجاه الأساسي للبطالة الآن هو الصعود.

وقال مكتب الإحصاء الوطني إن عدد العاطلين طالبي إعانات البطالة هبط إلى 4500 عاطلا في حين كان خبراء اقتصاديون يتنبؤون بزيادة طفيفة فيه. وبذلك أصبح معدل البطالة 3.1% وهو الأدنى منذ يوليو/ تموز 1975.

السياسة النقدية
في هذه الأثناء ألمح بنك إنجلترا إلى نيته إبقاء أسعار الفائدة البريطانية دون تغيير بعض الوقت، إذ توقع ارتفاع الضغوط التضخمية هذا العام فوق 2.5% وهو المستوى الذي تستهدفه الحكومة بفعل ارتفاع أسعار النفط وتكاليف الإسكان.

ومن المتوقع أن يبقى التضخم عند المستوى الأعلى معظم العام المقبل قبل أن ينزل قليلا دون المستوى المستهدف مع تلاشي تلك التأثيرات ثم يرتفع قليلا متجاوزا الهدف مع اقتراب نهاية فترة العامين.

وكانت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا تركت الأسبوع الماضي أسعار الفائدة دون تغيير عند 4% وهو أقل مستوى لها في 38 عاما.

ويبدو أن هذا يفسر قرار لجنة السياسة النقدية ألا تحذو حذو مجلس الاحتياطي الأميركي بخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لدعم الانتعاش الهش للاقتصاد في الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة