طلب قياسي على النفط بالصين   
الثلاثاء 1431/1/6 هـ - الموافق 22/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:26 (مكة المكرمة)، 10:26 (غرينتش)
الطلب على البنزين ارتفع بنسبة 7.8% في نوفمبر/تشرين الثاني في الصين (رويترز)

أكدت بيانات أن الطلب على النفط في الصين ارتفع بنسبة18.7% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة مع مستواه قبل عام, مسجلا أسرع معدل نمو على الإطلاق مع رفع شركات النفط إنتاجها إلى الطاقة القصوى لمواكبة الانتعاش القوي في استهلاك الوقود.

وأظهرت حسابات لرويترز بناء على بيانات رسمية صينية أن الصين استهلكت 8.16 ملايين برميل من النفط يوميا خلال الشهر الماضي بارتفاع نسبته 18.7% على أساس سنوي و2.3% فوق مستوى استهلاك أكتوبر/تشرين الأول السابق.
 
كما بينت الأرقام أن الطلب على البنزين ارتفع بنسبة 7.8% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة مع مستواه قبل عام, على حين سجل الطلب على الديزل زيادة نسبتها 11%.
 
وهبط الطلب على زيت الوقود بنسبة 23.5% بسبب التأثير المزدوج لضريبة الاستهلاك المرتفعة والتوجه المتزايد لاستخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بدلا منه.
 
وكانت وكالة الطاقة الدولية عدلت في وقت سابق من الشهر الطلب الصيني على النفط صعودا مرة أخرى. وقدرت نمو الطلب في العام 2009 بواقع 550 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 6.6% زيادة عن 2008 في أكبر نمو تسجله أي دولة خلال عام من الركود.
 
طاقة نووية
وعلى صعيد متصل أعلنت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة "أي دي أف" التي تملك الحكومة الفرنسية غالبية أسهمها، أنها حصلت على موافقة رسمية من السلطات الصينية لإقامة مشروع مشترك لبناء وتشغيل مفاعلين نووين بالماء المضغوط في تيشان.
 
وبموجب الاتفاق، تحصل "أي دي أف" على فائدة 30  % على مدى خمسين عاما من الشراكة مع شركة "جوانغدونج" الصينية للطاقة النووية.
 
وقالت الشركة إنه من المقرر أن تدخل الوحدة الأولى لمحطة تيشان النووية، التي شيدت على غرار مفاعل الماء المضغوط الأوروبي في فلامانفيل بنورماندي (تحت الإنشاء)، مرحلة التشغيل آواخر عام 2013.
 
ومفاعل الماء المضغوط الأوروبي هو الجيل الثالث من مفاعلات توليد الطاقة النووية. ويجري حاليا إقامة مفاعلين، أحدهما في فرنسا والآخر في  فنلندا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة