قطر تدشن أكبر خط إنتاج للغاز في العالم   
الثلاثاء 1425/2/1 هـ - الموافق 23/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أمير قطر أثناء حفل الافتتاح (فرنسية)
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خط الإنتاج الثالث للغاز الطبيعي المسال التابعَ لشركة رأس لفان القطرية. ويبلغ إنتاج الخط الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم أربعة ملايين وسبعمائة ألف طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.

ويتكلف هذا الخط 2.3 مليار دولار بما فيها المنشآت في الهند. وقال نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة القطري عبد الله العطية إن طاقة إنتاج الخط الثالث تبلغ 4.7 ملايين طن من الغاز المسال سنويا مضيفا أن إنتاجه موجه إلى شركة بترونت الهندية.

واستثمرت قطر 1.3 مليار دولار في المشروع الذي دخل حيز الإنتاج في فبراير/ شباط في حين استثمرت الهند 600 مليون دولار لإقامة منشآت في ولاية كوجرات (شمال غرب) و200 مليون دولار لإقامة خط أنابيب غاز. وخصصت 200 مليون دولار أخرى لاقتناء ناقلات غاز.

وأنجز الخط الثالث قبل شهرين من الموعد المحدد أصلا، وتسلمت الهند ثلاث شحنات بلغ حجم كل واحدة منها 138 ألف متر مكعب من الغاز المسال وينتظر أن تتسلم 34 شحنة أخرى حتى نهاية العام.

وأبرمت بترونت في يوليو/ تموز 1999 صفقة مع رأس لفان تشمل شحنات سنوية يبلغ حجمها 7.5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال وذلك لفترة 25 عاما. وستشحن هذه الكميات إلى ولايتي كوجارات.

وينتج الغاز الطبيعي المسال انطلاقا من موارد القسم القطري من حقل الشمال (نورث فييلد) أكبر حقل للغاز في العالم الذي تتقاسمه قطر مع إيران.

وقطر تملك ثالث احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي وتسعى إلى الترويج له لجعله عاملا مساعدا على التنمية ولتصبح أكبر مصدر للغاز في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة