أوبك تؤكد تجاوز أعضائها لحصصهم الشهر الماضي   
الجمعة 1423/7/14 هـ - الموافق 20/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أن دولها الأعضاء العشر التي يشملها نظام الحصص الرسمية تجاوزت حصصها الإنتاجية في أغسطس/ آب الماضي بمقدار 1.9 مليون برميل يوميا.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط العالمية إن حجم إنتاج تلك الدول العشر بلغ 23.6 مليون برميل يوميا في أغسطس/ آب الماضي مقارنة مع السقف الإنتاجي الرسمي للمنظمة البالغ 21.7 مليون برميل يوميا.

وذكر التقرير أن إجمالي إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بما في ذلك العراق الخاضع لعقوبات دولية والذي لا يشارك في نظام الحصص، بلغ 25.21 مليون برميل يوميا.

وكانت أوبك أقرت أثناء اجتماعها الخميس في مدينة أوساكا اليابانية الإبقاء على مستويات إنتاج الخام دون تغيير في الربع الأخير من العام حفاظا على مستويات الأسعار، كما تعهدت بزيادة الإنتاج إذا ما ارتفعت أسعار النفط فوق الحد الأعلى لها والبالغ 28 دولارا للبرميل. وبهذا القرار يظل سقف الإنتاج الرسمي لعشرة أعضاء في المنظمة عند 21.7 مليون برميل يوميا.

وقال وزراء نفط أوبك إنهم سيعملون في اتجاه الالتزام بالحصص الإنتاجية الرسمية بعد أن حذرت السعودية من أن تلك التجاوزات الإنتاجية تلحق الضرر بمصداقية المنظمة.

وفي أغسطس/ آب الماضي كانت التجاوزات في إنتاج الجزائر هي الأكبر على مستوى المنظمة من حيث نسبتها المئوية، إذ ضخت البلاد ما نسبته 25% زيادة عن حصتها الإنتاجية الرسمية البالغة 693 ألف برميل يوميا.

أما السعودية وهي أكبر دولة منتجة للنفط في أوبك وأكبر مصدري النفط في العالم فقد زادت إنتاجها بـ44 ألف برميل يوميا عما كان في يوليو/ تموز الماضي إلى 7.6 ملايين برميل يوميا، وهو الأمر الذي يشكل زيادة نسبتها 7.5% فوق الحصة الإنتاجية الرسمية للبلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة