قطر القابضة تستحوذ على هارودز   
السبت 1431/5/25 هـ - الموافق 8/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:46 (مكة المكرمة)، 15:46 (غرينتش)
الفايد اشترى محلات هارودز في ثمانينيات القرن الماضي (الفرنسية)

أعلنت شركة قطر القابضة السبت أنها اشترت محلات هارودز الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن من رجل الأعمال المصري محمد الفايد بقيمة قدرتها مصادر إعلامية بحوالي 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار).
 
وقال الرئيس التنفيذي والمدير العام لقطر القابضة -الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية القطري- أحمد محمد السيد في بيان صحفي "إننا سعداء أن نتملك مجموعة هارودز لأنها مجموعة فريدة تضم مجموعة من العلامات التجارية المميزة وتعتبر أحد أرقى محلات البيع بالتجزئة في العالم".
 
وأضاف أحمد محمد السيد أن امتلاك قطر القابضة لمجموعة هارودز يعتبر إضافة جديدة لمحفظتها العالمية التي تضم بعض أفضل الشركات العالمية.
 
وقالت تقارير اعلامية إن الفايد -الذي يمتلك أيضا نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم - قد باع هارودز لمصلحة قطر القابضة مقابل 1.5 مليار جنيه (2.2 مليار دولار).
 
من جهته قال كين كوستا وهو رئيس مجلس إدارة صندوق لازارد –الذي قدم المشورة  لعائلة الفايد - إنه قد وقع اختيار الصندوق على قطر القابضة تحديدا نظرا لامتلاكهم الرؤية والقدرة المالية لدعم النمو الناجح لهارودز في الأجل الطويل.

ويعتبر متجر هارودز في لندن أحد أفخر وأعرق المتاجر في بريطانيا والعالم ويرتاده حوالي 15 مليون شخص سنوياً, وقد أصبحت قطر القابضة خامس مالك له منذ إنشائه.

وكان محمد الفايد قد اشترى حصة 30% عام 1983 في مجموعة فريزر، التي تمتلك محلات هارودز في ذلك الوقت، واشترى بقية الأسهم في وقت لاحق في معركة استيلاء مريرة  قدرت بقيمة 615 مليون جنيه إسترليني (910.2 ملايين دولار).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة