إمكانية اجتماع أوبك في سبتمبر بالكويت   
الخميس 1425/12/17 هـ - الموافق 27/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:42 (مكة المكرمة)، 12:42 (غرينتش)

أعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح اليوم الخميس أن إمكانية اجتماع المنظمة في الربع الثالث من العام في الكويت، وسط ترجيح عدم تغيير سقف الإنتاج باجتماع الأحد المقبل.

وقال الصباح -على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس- إن الاجتماع سيعقد على الأغلب في سبتمبر/أيلول المقبل بوقت لا يطرأ فيه تغير يذكر وتكون الأحوال الجوية مواتية مقارنة مع الحر الشديد في فصل الصيف.

وأكد وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية وفرة في الإمدادات النفطية للأسواق.

وأعلن وزير النفط السعودي على النعيمي قدرة بلاده على إنتاج كميات إضافية من النفط بين مليون ونصف ومليوني برميل يوميا مشيرا إلى إنتاج السعودية تسعة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.

وطرح محللون احتمال قيام أعضاء أوبك بتخفيض إنتاجهم خلال الاجتماع المقرر للمنظمة الأحد المقبل في العاصمة النمساوية فيينا وذلك على ضوء تراجع الاستهلاك العالمي من النفط مؤخرا.

ولكن رئيس شركة البترول الكويتية هاني حسين قال إن أسعار النفط المرتفعة والنقص في إمدادات الخام بالأسواق ستبقي الإنتاج بمستواه الحالي.

وأشار إلى ارتفاع أسعار النفط حاليا بسبب برودة الأحوال الجوية في الولايات المتحدة ونقص الإمدادات.

ويرجح إبقاء أوبك على سقف إنتاجها دون تغيير في اجتماع فيينا إلا أن أعضاء في أوبك يشعرون بمخاوف من حدوث زيادة مفرطة في المخزونات النفطية مما يدفع لهبوط الأسعار في الربع الثاني من العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة