أوكسفام تحذر من تنامي الفقر بتحرير التجارة الأورومتوسطية   
السبت 1426/10/25 هـ - الموافق 26/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:28 (مكة المكرمة)، 7:28 (غرينتش)

حذرت منظمة أوكسفام البريطانية للإغاثة الاتحاد الأوروبي من خطر تنامي معدلات الفقر في الدول العربية في منطقة حوض المتوسط إذا أسرعت بتحرير تجارتها الزراعية مع الاتحاد.

وقالت المنظمة قبيل افتتاح قمة الشراكة الأورومتوسطية في مدينة برشلونة الإسبانية إن الدول الأوروبية تدعم مزارعيها بشكل كبير, مما لا يتيح للمنتجات العربية المنافسة.

وقالت أوكسفام في تقرير وجهته إلى زعماء الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ودول عربية إن نحو 68 مليون شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعيشون بأقل من دولارين يوميا, مقارنة بنحو 50 مليونا في العام 1990.

وأوضحت أن 75% من هؤلاء الفقراء يعيشون في المناطق الريفية معتمدين على الزراعة في معيشتهم.

وأشارت إلى أن قمة برشلونة التي تستغرق يومين تهدف إلى إعادة تأكيد هدف وضع عام 1995 يتمثل في إقامة منطقة تجارة حرة أورومتوسطية بحلول عام 2010.

وقالت أوكسفام إنه يجب وقف أي تحرير للتبادل التجاري إلى حين تقييم آثار التجارة الحرة مع تسريع الاتحاد الأوروبي مشاريعه في التنمية الريفية.

ودعا المدير الإقليمي لأوكسفام لمنطقة الشرق الأوسط أدام ليتش الاتحاد الأوروبي إلى عدم إجبار الدول المتوسطية على فتح أسواقها الزراعية بشكل سريع جدا ضمن اتفاقية أورومتوسطية.

وأوضح عدم قدرة دول جنوب المتوسط على حماية قطاعات حساسة وخاصة ضد الواردات الزراعية من أوروبا التي تتمتع بدعم حكومي كبير مما سيؤدي إلى تفاقم مشكلات الفقر في هذه الدول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة