تي سي أل وتومسون تؤسسان شركة لإنتاج التلفاز   
الاثنين 1424/9/10 هـ - الموافق 3/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هونغ كونغ ستكون مقر الشركة المختلطة
أكدت الشركة الصينية الأولى في صناعة أجهزة التلفاز (تي سي إل) توقيع اتفاق مع مجموعة تومسون الفرنسية الشهيرة للصناعات الإلكترونية بهدف إنشاء شركة مختلطة يتوقع أن تكون الأولى عالميا في هذا القطاع.

وذكرت الصحيفتان الاقتصاديتان الفرنسية "ليزيكو" والبريطانية "فايننشال تايمز" أن الشركة المختلطة الجديدة سيطلق عليها اسم "تي سي إل تومسون" وستملك المجموعة الفرنسية 33% من أسهمها في فترة أولى مقابل 67% لشريكتها الصينية.

وأوضحت فايننشال تايمز أن الشركة المشتركة ستحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة أجهزة التلفاز بإنتاج 18 مليون قطعة سنويا وفي عدد موظفيها الذي يبلغ 20 ألفا.

وذكرت صحيفة ليزيكو أن الاتفاق بين الشركتين ينص على إلحاق وحدات إنتاج تومسون خارج فرنسا (ألمانيا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة خصوصا) بالشركة المختلطة.

وأوضحت أن حوالي ثمانية آلاف موظف في تومسون بكافة أنحاء العالم سينضمون إلى الشركة الجديدة، لكن موقع تومسون فرنسا حيث يعمل قرابة 1200 شخص سيبقى ملكا للمجموعة الفرنسية وسيكون المزود المفضل للشركة المختلطة.

وأسهم نبأ توقيع اتفاق وشيك بين المجموعة الفرنسية وشريكتها في هونغ كونغ بزيادة سعر سهمها في بورصة باريس الجمعة حيث ارتفع بنسبة 2.26% عند الإقفال ليصل إلى 18.12 يورو. وترغب الدولة الفرنسية في بيع "كل أو جزء" من أصل ما تملكه في رأسمال تومسون والبالغة نسبته 20.8%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة