افتتاح معرض أفريقيا تلكوم بالقاهرة   
الاثنين 1425/3/14 هـ - الموافق 3/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حسني مبارك
افتتح الرئيس المصري حسني مبارك اليوم في القاهرة الدورة السادسة من المؤتمر والمعرض الدولي (أفريقيا تلكوم) وهي ملتقى لخبراء الاقتصاد الجديد في القارة الأفريقية.

ويعقد هذا المؤتمر لأول مرة في مصر وفى منطقة الشرق الأوسط وينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات تحت عنوان الأولوية لأفريقيا، ويضم قيادات صناعة الاتصالات من القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات التمويلية الدولية.

ويناقش المؤتمر مستقبل صناعة الاتصالات وطرق جذب الاستثمارات وإستراتيجيات تطبيق تكنولوجيا النطاق العريض والإنترنت الفائق السرعة واستخداماته في مجال التعليم والصحة وسبل تقليص الفجوة الرقمية.

ويشارك في المؤتمر والمعرض 130 شخصية بارزة في مجال الاتصالات و40 من وزراء الاتصالات العرب والأفارقة و200 جهة عارضة. كما يشارك في المنتدى الذي يقام على هامش المؤتمر والمعرض 70 شابا من 53 دولة أفريقية.

وبموازاة هذا المؤتمر تعقد ندوة حول مستقبل (الاقتصاد الجديد) في أفريقيا والشرق الأوسط يشارك فيها 130 خبيرا بالإضافة إلى شباب من 53 دولة أفريقية.

وتتوقع وزارة الاتصالات المصرية التي تنظم هذا المعرض أن يزوره 10 آلاف شخص.

وقال وزير الاتصالات المصري أحمد نظيف أثناء افتتاح المعرض إن أكثر قطاع يجذب الاستثمارات حاليا هو قطاع الاتصالات مشيرا إلى أن الاستثمارات بلغت 2.7 مليار جنيه في مجال المعلومات و7 مليارات جنيه في مجال المحمول خلال أربع سنوات.

وأوضح نظيف أن الإنترنت شهد أيضا طفرة كبيرة جدا حيث ازدادت الخطوط من 300 ألف إلى 3.2 ملايين خط مشيرا إلى أن عدد الشركات العاملة في خدمة الإنترنت ارتفع من 266 إلى 1187 شركة مما أدى إلى خلق 25 ألف فرصة عمل جديدة.

ونوه الوزير المصري إلى ارتفاع عدد الهواتف الثابتة في مصر من 4.9 ملايين عام 1999 إلى 9.2 ملايين هذا العام. كما تضاعف عدد المشتركين في شركات الهاتف المحمول ثلاث مرات خلال أربع سنوات إلى 6.2 ملايين شخص بعد أن كان حوالي ستمائة ألف فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة