النفط تحت 66 دولارا   
الأربعاء 1430/8/7 هـ - الموافق 29/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)
نمو المخزونات النفطية الأميركية أكثر مما هو متوقع قلص سعر البرميل (رويترز-أرشيف)

تراجع سعر النفط اليوم الأربعاء إلى ما دون 66 دولارا للبرميل متأثرا ببيانات أميركية عن مخزونات الخام وثقة المستهلكين. وفي الوقت نفسه تراجعت الأسهم في آسيا لكنها حققت مزيدا من المكاسب في أوروبا كما أن الدولار انتعش بعض الشيء.
 
وانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف لشهر سبتمبر/أيلول المقبل في التعاملات الإلكترونية في آسيا 1.61 دولار عن سعر الإقفال أمس الثلاثاء.
 
وتراجع سعر برميل الخام الأميركي اليوم إلى 65.62 دولارا بعدما كان أقفل أمس على 67.23 دولارا متراجعا أيضا عن سعر ناهز 69 دولارا.
كما تراجع سعر مزيج برنت إلى أقل من 69 دولارا في التعاملات الأوروبية.
 
وبدأت موجة هبوط النفط الثلاثاء بعد نشر بيانات أظهرت انخفاض مؤشر ثقة المستهلكين الأميركيين دون توقعات المحللين. وساهمت أيضا في تراجع سعر الذهب الأسود بيانات موازية أظهرت انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية الأسبوع الماضي.
 
وقال معهد البترول الأميركي الثلاثاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام قفزت على غير المتوقع مع زيادة الواردات وتباطؤ معدلات تشغيل المصافي.
 
بورصة شنغهاي الأكثر تراجعا
بين بورصات آسيا (الأوروبية-أرشيف)
هبوط وصعود

وبالتزامن مع تراجع سعر النفط منيت أسواق الأسهم الآسيوية اليوم الثلاثاء بخسائر تكبدت معظمها البورصة الصينية.
 
وأقفلت الأسهم الصينية على تراجع بلغ 5% بالنسبة لمؤشر شنغهاي وذلك جراء قيام المستثمرين بجني الأرباح السابقة التي تحققت في أيام التداول الخمسة السابقة.
 
وشمل التراجع جل البورصات الآسيوية عدا بورصة طوكيو حيث أقفل مؤشر نيكي القياسي على ارتفاع طفيف لم يتعد 0.3%. وأرجع محللون تراجع الأسهم الآسيوية إلى قلق المستثمرين من أن موجة صعود أسواق الأسهم  بالمنطقة في الآونة الأخيرة قد تكون بمثابة "فقاعة".
 
وفي مشهد مغاير افتتحت التعاملات في أوروبا على ارتفاع حيث عوضت نتائج إيجابية لعدد من الشركات تراجعات في قطاع الموارد الأساسية.
 
وبعد ساعات من بدء التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3%. وكانت الأسهم الأميركية قد أقفلت الثلاثاء على تباين حيث انخفض مؤشرا داو جونز وستاندارد آند بورز وارتفع مؤشر ناسداك.
 
الدولار والذهب
وفي التعاملات الخاصة بالعملات والذهب في أوروبا اليوم الأربعاء حقق الدولار الأميركي مكاسب على حساب سلة من العملات الرئيسية بما فيها اليورو.
 
وتم تداول اليورو مقابل 1.417 دولار مقارنة بـ1.4177 أمس عند الإقفال.
 
وفي أوروبا أيضا تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة