الصين ترفع القيود عن مجموعة من الواردات الصناعية   
الاثنين 2/11/1425 هـ - الموافق 13/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:14 (مكة المكرمة)، 20:14 (غرينتش)

أعلنت الصين أنها قررت رفع القيود عن مجموعة من الواردات الصناعية تشمل الصلب والكاوتشوك والصوف والألياف الاصطناعية والخشب المضغوط، وذلك في إطار التزامها بالضوابط الموضوعة من قبل منظمة التجارة العالمية.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن كل الشركات المعنية يمكنها الآن استيراد المنتجات الأساسية الخمس.

وكانت الحكومة الصينية تسمح في السابق لعدد محدد من الشركات باستخدام وسطاء للقيام بعمليات استيراد وتصدير محدودة لهذه السلع.

ويأتي تحرير هذه المشتريات بمناسبة الذكرى الثالثة لانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية.

وانخفضت واردات الصين من الصلب بنسبة 15,17% لتصل إلى 23,93 مليون طن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنة بالعام الماضي. وفي الفترة نفسها ارتفعت صادرات الصلب بنسبة 67% لتصل إلى 8,63 مليون طن.

ويعتبر معدل النمو الاقتصادي في الصين من أسرع المعدلات في العالم، ويتوقع أن يستمر هذا النمو العام القادم بسبب النمو في معدلات الاستهلاك ونمو القطاع الصناعي والنهضة العمرانية التي تشهدها المدن الصينية.

وكان معدل النمو الاقتصادي في الصين قد وصل إلى 9.1% في الربع الثالث من العام الحالي بالمقارنة مع 9.6% في الربع الثاني و9.8% في الربع الأول من العام.

وقد أبرمت الصين ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) في بداية الشهر الجاري اتفاقية تمهد الطريق أمام إقامة أكبر منطقة تجارة حرة في العالم بحلول عام 2010.

وتعد هذه المنطقة التجارية هي الأكبر على مستوى العالم حيث تضم 1.8 مليار نسمة (أي نحو ربع سكان العالم) فيما يتجاوز إجمالي حجم الناتج الوطني 1.737 تريليون دولار أميركي.

يشار إلى أن آسيان تسعى إلى التحول لمنطقة تجارة حرة على نمط الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2020.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة