انتعاش بطيء للاقتصاد العالمي عام 2013   
الخميس 1434/7/13 هـ - الموافق 23/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)
الخفض التلقائي للإنفاق إضافة إلى مشكلات الموازنة الأميركية سيلقى بظلاله على طلب المستهلكين (الأوروبية)

توقع تقرير اقتصادي أممي انتعاش الاقتصاد العالمي ببطء بقية العام الحالي. وأوضح التقرير الصادر عن قسم سياسات التنمية والتحليل التابع للأمم المتحدة أن الاقتصاد العالمي سيسجل نموا بنسبة 2.35% عام 2013، مع توقعات بارتفاعها إلى 3.1% العام القادم.

وأشار إلى أن تجنب الولايات المتحدة للمنحدر المالي (الخفض التلقائي للإنفاق الحكومي) وتوسيع برنامج التيسير النقدي إضافة إلى تحسن وضع سوق المساكن، وأدت كلها إلى تحسين توقعات النمو. لكن التقرير ذكر أن الخفض التلقائي للإنفاق إضافة إلى المشكلات المتعلقة بالموازنة الأميركية سوف تلقي بظلالها على الطلب عند المستهلكين الأميركيين.

وقال إن الاقتصاد الأميركي سينمو بنسبة 1.9% عام 2013، هبوطا من 2.2% في توقعات سابقة. أما العام القادم فمن المتوقع أن ينمو بنسبة 2.6%.

وفي أوروبا فإن برامج التقشف وضعف الائتمان بين البنوك واستمرار القلق سوف تكبح كلها النمو، وإن هناك نموا ضعيفا متوقعا بعد زوال هذه العوامل.

كما توقع التقرير أن تؤدي السياسات النقدية والمالية باليابان إلى دعم النشاط الاقتصادي بالمدى القريب، لكنها قد تخلق حالة قلق بالمدى المتوسط فيما يتعلق بقدرة اليابان على تسديد الدين الحكومي.

وأشار التقرير الأممي إلى أنه فيما يتعلق بالدول النامية فإنه سيُسجل نمو أقوى من الدول المتقدمة.

لكنه قال إن هذا النمو سيكون أقل من توقعات سابقة بالنظر للتغيرات الهيكلية التي تجري بالاقتصادات الناشئة الكبرى مثل البرازيل والصين والهند وروسيا. وتوقع أن تسجل الدول النامية نموا اقتصاديا بنسبة 5% عام 2013.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة