أوبك قلقة من ارتفاع النفط والأسعار تتراجع   
الأربعاء 1426/7/27 هـ - الموافق 31/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:57 (مكة المكرمة)، 21:57 (غرينتش)

عبرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عن قلقها من ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية وأرجع القائم بأعمال الأمين العام للمنظمة عدنان شهاب الدين الارتفاع إلى عوامل خارجة عن إرادة المنتجين.

وأفاد شهاب على هامش مؤتمر حول الطاقة في أوسلو بأن العناصر الاقتصادية الأساسية لا تبرر المستوى الحالي للأسعار.

وأوضح أن العرض سيستمر في تجاوز الطلب مما يعتبر كافيا لطمأنة الأسواق لو لم تكن العوامل الأخرى موجودة كالمناخ والتوترات الجيوسياسية وانخفاض قدرات مصافي النفط.

وتوقع بصفته الشخصية وليس كمسؤول في أوبك في مداخلة خلال المؤتمر أن يتراوح سعر برميل النفط في المستقبل بين 50 و55 دولارا للبرميل.

وتأتي تصريحات شهاب الدين في وقت تجاوزت فيه أسعار النفط 70 دولارا للبرميل ثم تراجعت وأغلق الخام الأميركي الخفيف في نيويورك مرتفعا 2.65 دولار مسجلا 69.85 دولارا للبرميل.

وتجتمع الدول الأعضاء في المنظمة التي تنتج نحو 40% من النفط في العالم يومي 18 و19 سبتمبر/أيلول المقبل في فيينا.

وأعلن رئيس المنظمة وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح سابقا أنه سيقترح رفع إنتاج المنظمة 500 ألف برميل خلال الاجتماع المقبل. وأيد وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل قرارا محتملا لرفع الحصص الإنتاجية لتهدئة أسعار النفط التي تسجل ارتفاعات قياسية.

من جهته رجح رئيس لجنة الطاقة في الكونغرس الأميركي جو بارتون أن يصدر البيت الأبيض قرارا لإقراض كميات من النفط من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي إلى مصافي التكرير في خليج المكسيك التي تعرضت لإعصار كاترينا في اليومين المقبلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة