رفض انفصال أسكتلندا يرفع الأسواق البريطانية والأوروبية   
الجمعة 1435/11/26 هـ - الموافق 19/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:28 (مكة المكرمة)، 10:28 (غرينتش)

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم مدعومة بمكاسب السوق البريطانية بعد تصويت الأسكتلنديين بـ(لا) على الانفصال عن المملكة المتحدة، فقد زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 للأسهم البريطانية 0.7%، وكانت أسهم الشركات التي مقرها أسكتلندا مثل رويال بنك أوف سكوتلند وأس.أس.إي للمرافق من أكبر الرابحين بصعودهما 3.2% و3.3% على الترتيب.

وتفوق فايننشال تايمز على مؤشري داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي اللذين صعدا بنسبة 0.5% لكل منهما، وذلك بعد أداء دون المستوى للمؤشر البريطاني قبيل الاستفتاء بأسكتلندا، وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبريات الشركات الأوروبية بـ0.8%.

وكان ارتفاع مؤشر إبكس للأسهم الإسبانية أكبر مقارنة مع بقية كبريات الأسواق الأوروبية، حيث ارتفع بنسبة 1.9%، وقد ساعد على هذا الصعود انخفاض كلفة العائد على السندات السيادية الإسبانية لأجل 10 سنوات، ويعزى هذا الارتفاع الكبير إلى أن البلد تواجه دعوات متنامية لانفصال إقليم كاتالونيا عن باقي إسبانيا.

ارتفاع الجنيه
كما قفز الجنيه الإسترليني اليوم لأعلى مستوى منذ أسبوعين أمام الدولار ليبلغ 1.6469 دولار للجنيه الواحد، وارتفعت العملة البريطانية إلى أعلى مستوى منذ عامين أمام العملة الأوروبية اليورو.

وقد أنهى تصويت الأسكتلنديين للبقاء ضمن المملكة المتحدة أسبوعين من القلق داخل الأسواق المالية، مما أدى إلى هبوط قيمة العملة البريطانية بشكل حاد، وقال توبي كامبل غاري مدير التداول في تافيرا للأوراق المالية إن "مشاعر الارتياح تدفع الأسهم للصعود بعد أن تجاوزنا استفتاء أسكتلندا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة