شركة إماراتية تفوز بمشروع للغاز في قطر   
الثلاثاء 1425/11/30 هـ - الموافق 11/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:26 (مكة المكرمة)، 16:26 (غرينتش)
منصة للغاز الطبيعي في قطر
أعلنت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن.بي.سي.سي) الإماراتية أنها فازت بعقد رئيسي لإنجاز الأعمال الهندسية والشراء والتصنيع والتركيب للجزء البحري من مشروع تطوير وإنتاج الغاز في قطر مع شركة قطر للغاز المسال المحدودة.
 
وقالت الشركة الإماراتية في بيان صدر من مقرها في أبو ظبي إنه بموجب العقد الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار ستبني سلسلة منشآت بحرية تنتهي الأشغال فيها بحوالي ديسمبر/ كانون الأول 2007.
 
وسيتم إنتاج حوالي 2.9 مليار قدم مكعبة في اليوم من المنتجات الخام في حقل غاز الشمال لتغذية خطوط جديدة لنقل الغاز الطبيعي والتي سيتم بناؤها في رأس لفان, المنطقة الصناعية التي يصل إليها الغاز الآتي من حقل غاز الشمال.
 
ويشمل العقد بناء وتركيب ثلاث منصات بحرية ثابتة وتمديد خطي أنابيب للتصدير وخطوط أنابيب داخلية في الحقل وكذلك أربعة كيبلات بحرية إضافة إلى الأعمال المرتبطة الأخرى.
 
وتمتد فترة تنفيذ المشروع على مدى ثلاث سنوات وتسعة أشهر حيث ينتهي العمل في المنشآت المرتبطة بخط الإنتاج الرابع في ديسمبر/ كانون الأول 2007 والمرتبطة بخط الإنتاج الخامس في أكتوبر/ تشرين الأول 2008.
 
وحقل غاز الشمال القطري هو أكبر حقل غاز طبيعي في العالم، وتصل احتياطاته المقدرة إلى أكثر من 900 تريليون قدم مكعبة (25 تريليون متر مكعب).
 
ووقع العقد عبد الله العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء القطري وزير الطاقة والصناعة والمدير العام للشركة الإماراتية عقيل عبد الله ماضي.
 
يشار إلى أن قطر التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا في احتياط الغاز الطبيعي, وقعت في السنوات الأخيرة عددا كبيرا من العقود مع مجموعات أجنبية لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة