الهلال ودانا تقتربان من إنتاج الغاز بكردستان العراق   
السبت 29/10/1428 هـ - الموافق 10/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:57 (مكة المكرمة)، 14:57 (غرينتش)

إنتاج حقل خورمور الغازي بكردستان العراق 300 مليون قدم مكعب يوميا (الجزيرة نت)
شمال عقراوي-أربيل


أعلن مسؤول بشركة نفط الهلال الإماراتية عن اقتراب الشركة من استكمال مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي من حقل في كردستان العراق ونقله عبر الأنابيب إلى محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية في المنطقة.

وقال مدير فرع الشركة في كردستان العراق سالم رزوقي للجزيرة نت إن نفط الهلال ومقرها الرئيسي في إمارة الشارقة، وبالاشتراك مع شركة إماراتية أخرى تشارك في ملكيتها، وهي دانا غاز، بحاجة إلى أربعة أشهر للانتهاء من مشروع إنتاج الغاز من حقل "خورمور" .

ويقع حقل خورمور إلى الشرق من مدينة كركوك ضمن المناطق التابعة للإدارة الكردية، وسيتم نقل الغاز بواسطة الأنابيب لمحطتين لتوليد الكهرباء قيد الإنشاء في محافظتي أربيل والسليمانية بكردستان العراق.

وبدأت الشركتان العمل في المشروع مطلع أبريل/نيسان من العام الحالي وبطريقة "fast track"، بناء على طلب من الحكومة الإقليمية بسبب حاجة المنطقة إلى مصادر كافية للطاقة الكهربائية. وللشركة مكتب في العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف رزوقي أن هذا المشروع هو أساسي وتقوم نفط الهلال بتنفيذه في كردستان، حيث قامت الشركة بتوقيع بروتوكول إستراتيجي مع حكومة إقليم كردستان وتأمل تنفيذ متطلبات الحكومة الإقليمية.

"رزوقي:
الهلال ودانا تمولان مشروع استخراج الغاز ونقله إلى محطتي الكهرباء الجديدتين بميزانية تصل إلى ستمئة مليون دولار
"

التمويل والإنتاج
وأشار إلى أن شركته وشركة دانا غاز تعتبران صاحبتي أكبر مشروع في كردستان العراق حاليا حيث تمول الشركتان مشروع استخراج الغاز ونقله إلى محطتي الكهرباء الجديدتين بميزانية تصل إلى ستمئة مليون دولار.

وقال رزوقي إن إنتاج حقل خورمور الغازي بكردستان العراق يصل إلى ثلاثمئة مليون قدم مكعب يوميا، ويعتبر من الحقول الكبيرة.

وأوضح أن لشركة نفط الهلال مشروعا ثانيا لإنتاج الغاز في كردستان العراق، حيث تنفذ حاليا الأعمال التقييمية في حقل جمجمال التابع لمحافظة السليمانية لمعرفة إمكاناته وإدخاله ضمن مشاريع إنتاج الغاز في العراق.

واستبعد أن يكون للأحداث الجارية على الحدود العراقية مع تركيا تأثير على أعمال الشركة أو عوائق تؤخر قيام الشركة بأعمالها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة