النرويج لا تعتزم تخفيض إنتاجها النفطي   
الخميس 5/5/1422 هـ - الموافق 26/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير النفط والطاقة النرويجي أولاف أكسلسن إن النرويج ليس لديها خطط فورية لخفض إنتاج النفط بعد أن قررت أوبك أمس الأربعاء تقليص إنتاجها بواقع مليون برميل يوميا.

ونقلت صحيفة أفتنبوستن اليوم عن أكسلسن قوله "لن نفعل أي شيء سوى اتباع خطى العرض والطلب". وتعد النرويج أكبر منتج للنفط خارج أوبك وتنتج نحو 3.1 ملايين برميل يوميا.

وقال الوزير إنه لم يتلق أي طلب من أوبك لخفض الإنتاج. وأضاف أن أوبك تصرفت بشكل منظم في محاولتها إعادة سعر النفط إلى المستوى المستهدف وهو 25 دولارا للبرميل. وقال "أشعر أن أوبك تصرفت بشكل مسؤول ولم تدفع سعر النفط للارتفاع أكثر من اللازم".

وقد اتفقت أوبك عبر اتصالات هاتفية أمس على خفض الإنتاج بنسبة 4% اعتبارا من أول سبتمبر/ أيلول لتقلص بذلك سقف إنتاج عشرة أعضاء في المنظمة إلى 23.2 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى إنتاج لأوبك منذ أبريل/ نيسان 1999.

وجاء قرار المنظمة على خلفية تراجع الأسعار طيلة الأسبوعين الأخيرين، وهو التراجع الذي لم يتوقف حتى بدأت الأسواق تشعر بجدية اعتزام المنظمة على إجراء خفض لتعزيز الأسعار وإبقاء سعر البرميل من سلة خاماتها عند 25 دولارا للبرميل بعدما هبط أمس إلى 23.46 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة