رمز خاص بالروبية الهندية   
الأحد 1431/8/7 هـ - الموافق 18/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)
كومار يعرض رمز الروبية في مومباي (الفرنسية)

بات للعملة الهندية (الروبية) رمز خاص بها على غرار الدولار الأميركي والجنيه الإسترليني البريطاني والين الياباني والعملة الأوروبية الموحدة (اليورو).
 
والرمز الذي كشف النقاب عنه نهاية الأسبوع, حرف معدل من حروف الديفاناجاري التي تكتب بها اللغة الرسمية المعتمدة في الهند.
 
واخترع رمز الروبية الباحث في المعهد الهندي للتكنولوجيا أودايا كومار الذي درس فنون الرسم والخرائط وأيضا أساليب الطباعة القديمة.
 
ويشبه الرمز الذي عرضه كومار قبل أيام حرف "آر" اللاتيني ناقصا الضلع الذي يسنده من اليسار، بينما أدرج في أعلاه خطان أفقيان قصيران ليكون شبيها في أعلاه برمز اليورو.
 
ووقع الاختيار على الرمز الذي رسمه كومار من بين خمسة رموز تنافست في المرحلة النهائية من مسابقة نظمت على المستوى الاتحادي.
 
وأقرت الحكومة الهندية برئاسة مانموهان سينغ رمز الروبية الجديد الخميس الماضي. ونال كومار جائزة بقيمة 250 ألف روبية, ما يعادل 5363 دولارا.
 
وقالت وزارة المالية الهندية إن الرمز سيمنح العملة الوطنية هوية مميزة, وسيعزز قوة الاقتصاد الهندي الذي يعد من أقوى الاقتصادات الناشئة في العالم.
 
وأضافت أنه سيميز العملة الهندية عن غيرها من العملات التي تحمل نفس الاسم مثل الروبية الباكستانية والنيبالية, أو اسما مشابها مثل الروبية الإندونيسية التي تختلف في رسمها باللغة الإنجليزية عن الروبية الهندية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة