سانتاندر ينفي مباحثات مع قطر   
الأحد 18/7/1432 هـ - الموافق 19/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:56 (مكة المكرمة)، 20:56 (غرينتش)

قطر القابضة اشترت في 2010 حصة في فرع سانتاندر بالبرازيل (رويترز)

 

نفى مسؤول في مصرف سانتاندر الإسباني اليوم وجود أي محادثات حاليا مع قطر حول فرعه ببريطانيا، وذلك ردا على ما أوردته صحيفة صنداي تايمز البريطانية من أن قطر القابضة تتفاوض مع المصرف الإسباني لشراء حصة مهمة في رأسمال فرعه ببريطانيا.

 

وقالت الصحيفة إن سانتاندر –وهو أكبر مصرف إسباني- بصدد محادثات تفصيلية مع الذراع الاستثمارية للصندوق السيادي القطري –إلى جانب صناديق استثمارية أخرى- لنيل حصة رئيسية في ذراعه ببريطانيا قبل أو أثناء طرح متوقع لأسهمه، ويعد الفرع خامس أكبر مصرف ببريطانيا.

 

وكان المصرف الإسباني عبر في 2010 عن عزمه إدراج فرعه ببريطانيا في البورصة، كما سبق لرئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني –الذي يترأس الصندوق السيادي لبلاده- أن تحدث في فبراير/شباط الماضي عن استعداد قطر لشراء حصص في المصارف البريطانية.

 

وهذا التوجه الاستثماري يأتي على خلفية تحقيق قطر القابضة أرباحا كبيرة من استثمارها في مصرف باركليز البريطاني، كما تخطط الذراع الاستثمارية لضخ استثمارات كبيرة في مصارف بريطانية.

 

يشار إلى أن عام 2010 شهد شراء قطر حصة 5% في فرع سانتاندير بالبرازيل ضمن صفقة بقيمة 2.7 مليار دولار، كما سبق للجهاز الاستثماري أن اشترى في عام 2009 حصة 17% من رأسمال شركة فولسفاغن للسيارات الألمانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة