لبنان يطلق سندات بالدولار لإعادة هيكلة الدين العام   
السبت 1423/4/19 هـ - الموافق 29/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت وزارة المالية اللبنانية اليوم أنها أصدرت سندات يوروبوند بقيمة 500 مليون دولار في إطار سياسة إعادة هيكلة الدين العام الكبير في محاولة للتخفيف من عبئه. وقد اكتتب مصرف لبنان المركزي بكامل المبلغ وذلك للمرة الثانية بعد أن كان قد اكتتب في مارس/ آذار الماضي بإصدار سندات بقيمة مليار دولار.

وأوضح بيان صادر عن وزارة المالية نشرته الصحف اللبنانية أن "الحكومة أصدرت الخميس سندات يوروبوند بقيمة 500 مليون دولار بفائدة 10.5% ولمدة أربع سنوات... وتم إدراج سندات هذا الإصدار الجديد في الأسواق المالية في بورصة لوكسمبورغ".

وأشار البيان إلى أن هدف العملية هو خفض تكلفة الدين العام عبر تحويل قسم منه إلى الدولار بدلا من العملة اللبنانية ذات التكلفة العالية، مما يسهم في تخفيف الأعباء المالية على الخزينة العامة. وأضاف أن ذلك يؤدي إلى إطالة أمد استحقاقات سندات الخزينة مما يسهم في تمديد معدل آجال استحقاق الدين العام.

يذكر أن الدين العام في لبنان بلغ نحو ثلاثين مليار دولار في نهاية أبريل/ نيسان أي ما يعادل 180% من إجمالي الناتج المحلي. وسعيا للتخفيف من وطأة الدين باشر لبنان مطلع فبراير/ شباط تطبيق الضريبة على القيمة المضافة التي من المتوقع أن يبلغ مردودها سنويا 530 مليون دولار. كما يسعى لخصخصة قسم من قطاعه العام وفقا لنصائح البنك الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة