استئناف مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا   
الأحد 1435/8/18 هـ - الموافق 15/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:16 (مكة المكرمة)، 10:16 (غرينتش)

انتهت في كييف أمس جلسة مفاوضات بشأن صادرات الغاز الروسي لأوكرانيا دون التوصل إلى نتيجة.

وأعلن وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أنه لم يتم التوصل إلى تسوية بهدف تفادي قطع الغاز الروسي عن أوكرانيا, مشيرا إلى أن المفاوضات ستستأنف اليوم بين الطرفين بوساطة الاتحاد الأوروبي.

وقال برودان "لم يتم التوصل إلى أي حل.. المفاوضات ستستأنف صباح الأحد".

وبحسب برودان، فإن قرار استئناف المفاوضات اليوم اتخذ بناء على اقتراح تقدم به مفوض الطاقة الأوروبي غونتر أوتينغر الذي يشارك في المفاوضات.

وتطالب موسكو بإلغاء الحسابات المفتوحة بالنسبة لصادراتها من الغاز إلى كييف، بينما تطالب أوكرانيا بتقديم تخفيضات قبل سداد المستحقات.

وتطالب مجموعة غازبروم التي تديرها الحكومة الروسية أوكرانيا بسداد ما قيمته 1.951 مليار دولار في مهلة أقصاها الثامنة من صباح يوم غد بتوقيت وسط أوروبا.

وتعتبر أوكرانيا المعبر الرئيسي لمرور الغاز الروسي إلى الغرب.

ومن الممكن أن يؤثر إيقاف روسيا ضخ الغاز عبر أوكرانيا -بسبب امتناعها عن فصل الغاز العابر في أراضيها عن الغاز الخاص باستهلاكها- في صادرات الغاز الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي أيضا.

وكانت آخر جولة من المحادثات بشأن الغاز التي تُجرى برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل انتهت يوم الأربعاء الماضي دون التوصل إلى اتفاق بعدما رفضت أوكرانيا اقتراحا "نهائيا" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقضي بتحديد سعر كل ألف متر مكعب من الغاز بـ385 دولارا بحسم يبلغ مائة دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة