توقعات بنمو اقتصادات جنوب شرق آسيا الكبرى   
السبت 1429/7/9 هـ - الموافق 12/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:43 (مكة المكرمة)، 17:43 (غرينتش)
دول آسيان مرشحة لزيادة النمو العام المقبل (الجزيرة نت-أرشيف)

نمو يفوق المتوقع قد تشهده الاقتصادات الكبرى برابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وفق تقرير لخبراء في الاقتصاد.

 

وذكر تقرير نشرته صحيفة بيزنس تايمز السنغافورية أن بنك الاستثمار الأميركي رفع معدل النمو المتوقع بإندونيسيا بمقدار نصف نقطة مئوية ليصل إلى 6%، بينما خفض من توقعاته بالنسبة لسنغافورة من 5.1% إلى 4.3%.

 

وأبقى البنك الأميركي على تقديراته التي قام بتحديثها مؤخرا بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي بكل من ماليزيا عند 5.7% وتايلند 5.6%.

 

كما أشار إلى أن النمو العالمي الذي فاق الحد المتوقع والسياسة النقدية البطيئة نسبيا التي تم تبنيها لمواجهة مخاطر التضخم المتنامية، أسفرا عن نمو بالمنطقة في النصف الأول من العام الجاري تجاوز الحد المتوقع.

 

وزاد بنك مورغان ستانلي الأميركي من توقعاته لمعدلات النمو في كل من سنغافورة وماليزيا وتايلند وإندونيسيا العام 2008 من 5.5% إلى 5.6%.

 

وترى النظرة المستقبلية للبنك أن اقتصادات آسيان "ستصمد أمام الرياح المعاكسة" العام المقبل عندما يساعد ارتفاع معدل التضخم على التقليل من قرارات شراء الطاقة واستثمار رؤوس الأموال وتيسير أنشطة أسواق التصدير.

 

وخفض البنك توقعاته إزاء نمو الناتج المحلى الإجمالي للمنطقة إلى 5.1% أي بمقدار 1% تقريبا.

 

وقال خبراء الاقتصاد إن سنغافورة تواجه أقل نسبة شكوك بالنسبة "للأخطاء الخاصة بتوقعات السوق" مشيرين إلى أنها الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تشهد مناخا سياسيا "مستقرا يمكن التنبؤ به".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة