الاتحاد الأوروبي يعفي منتجات فلسطينية   
الأربعاء 1432/1/16 هـ - الموافق 22/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:19 (مكة المكرمة)، 19:19 (غرينتش)
الإعفاء الجمركي الأوروبي شمل عددا من المنتجات الزراعية الفلسطينية (الجزيرة نت)

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إنه سيلغي الرسوم الجمركية المفروضة على واردات المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية القادمة من قطاع غزة والضفة الغربية لمدة تصل إلى عشر سنوات، وذلك في خطوة تهدف لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني.
 
ووفقا لبيانات الاتحاد الأوروبي، فقد بلغ حجم الواردات الأوروبية من غزة والضفة الغربية 6.1 ملايين يورو (8.02 ملايين دولار) في 2009، وكان معظم هذه الواردات من البطاطس والزيوت والبذور مثل الصويا ودوار الشمس.
 
وستدخل الفواكه والخضروات المستوردة من غزة والضفة الغربية إلى الاتحاد الأوروبي بالحد الأدنى لسعر الاستيراد، أو ستفرض عليها رسوم لحماية المزارعين الأوروبيين. ويجب أن يحصل الاتفاق على موافقة أعضاء الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي والسلطات الفلسطينية.
 
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إنه "من المتوقع أن يدعم فتح أسواق الاتحاد الأوروبي بصورة أكبر اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال زيادة الصادرات".
 
وأضافت أن الاتفاق يهدف لدعم المنتجات الفلسطينية فقط، في إشارة إلى موضوع شائك وهو استيراد البضائع الغذائية من المستوطنات الإسرائيلية، التي كانت تستفيد في السابق من الامتيازات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين.
 
وقال المتحدث باسم المفوضية روجر وايت "نحن على علم بأن المنشأ الحقيقي للمنتجات يمثل مشكلة محتملة، ولذا سنراقب ذلك عن كثب".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة