تعهدات بمساعدات لليمن بمؤتمر في إسطنبول   
الجمعة 28/10/1436 هـ - الموافق 14/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:50 (مكة المكرمة)، 18:50 (غرينتش)

تعهدت دول ومنظمات عربية وإسلامية -اليوم الجمعة- بمساعدات عاجلة لليمن بقيمة سبعين مليون دولار, في وقت يحتاج فيه ملايين اليمنيين لدعم طبي وغذائي بسبب الحرب القائمة في بلدهم.

ففي افتتاح المؤتمر الإغاثي بشأن اليمن في إسطنبول بتركيا, تعهدت الكويت بتقديم دعم عاجل لليمن بقيمة 17 مليون دينار كويتي (56 مليون دولار) ضمن برنامج مساعدات يصل إلى مئتي مليون دولار. وكشف السياسي السابق ورجل الأعمال الكويتي عبد المحسن الخرافي عن المساعدات التي ستقدمها بلاده لليمن في كلمة له خلال المؤتمر عن المؤسسات والجمعيات الخيرية الكويتية.

من جهته ذكر المتحدث باسم الجمعيات الإغاثية القطرية عائض القحطاني أن الجمعيات القطرية تعهدت بمبلغ 25 مليون ريال قطري (سبعة ملايين دولار تقريبا).

وقال القحطاني إن بلاده منحت في السنوات السابقة لليمن مساعدات تجاوزت قيمتها ثلاثين مليون دولار، مضيفا أن هناك تعهدات من دولة قطر أيضا فاقت مليون دولار. وفي الوقت نفسه تعهد فيه الهلال الأحمر القطري بمبلغ 3.5 ملايين دولار في شكل مجمع طبي في جيبوتي المجاورة لليمن.

أما رئيس الهلال الأحمر التركي إبراهيم كلينك فقال إن المنظمة تعهدت بتقديم مساعدات بقيمة ثلاثة ملايين دولار سيقع شحنها في سفينة تصل الشهر القادم إلى ميناء عدن جنوبي اليمن, في حين قدمت جمعية أطباء الأرض التركية علاجات طبية بقيمة نصف مليون دولار.

كما تعهدت "الهيئة العامة للمساجد" بملغ مليوني دولار، فيما تعهدت الندوة العالمية للشباب بنصف مليون ريال سعودي (133 ألف دولار)، كذلك قدمت هيئة الأعمال الخيرية في بريطانيا مليون جنيه إسترليني (مليون و560 ألف دولار).

وشملت المساعدات كفالة عشرات آلاف يتيم يمني، وتقديم عشرات آلاف السلال الغذائية، ومساعدات مالية متفرقة. وينعقد المؤتمر العالمي للإغاثة بشأن اليمن تحت شعار "هم مني وأنا منهم", وينظمه اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي, وعدد من المنظمات الإسلامية في حضور عربي وإسلامي كبير.

ويهدف المؤتمر إلى حث المنظمات على زيادة تقديم المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى اليمن في المدى البعيد، وتقديم الاحتياجات الضرورية لليمنيين، ووضع قاعدة معلومات للأزمة الإنسانية في البلاد، ومشاريع تبلغ قيمتها نحو 447 مليون دولار في مختلف القطاعات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة