أسبوعان من التقلبات غير المسبوقة بالاقتصاد الأميركي   
الخميس 1429/9/25 هـ - الموافق 25/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:29 (مكة المكرمة)، 17:29 (غرينتش)

هزات اقتصادية غير مسبوقة تضرب وول ستريت (الفرنسية-ارشيف)  

شهد الاقتصاد الأميركي خلال الأسبوعين الماضيين تقلبات وتحولات لم يسبق لها مثيل وفيما يلي موجز لتسلسل أبرز الأحداث:  

الأحد 14 سبتمبر/أيلول:
- بنك ليمان براذرز الاستثماري يتقدم بطلب لإشهار إفلاسه وحمايته من الدائنين، وبنك ميريل لينش منافسه يوافق على عرض شراء من بنك أوف أميركا.

- مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يعلن للمرة الأولى أنه سيقبل أسهما مقابل قروض نقدية.

- عشرة من أكبر بنوك العالم توافق على تكوين صندوق طوارئ بقيمة سبعين مليار دولار على أن يكون لأي منها الحق في سحب ما يصل إلى ثلث هذا الرقم.

الاثنين 15 سبتمبر/أيلول:
- مجموعة أميركان إنترناشيونال غروب (إي آي جي ) للتأمين تقول إنها تكافح من أجل البقاء بعد أن خسرت نحو 92% من قيمتها هذا العام.

الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول:
- مجلس الاحتياطي الاتحادي يقول إن البنك المركزي لولاية نيويورك سيقرض (إي آي جي) ما يصل إلى 85 مليار دولار في خطة تهدف إلى إنقاذ الشركة من "انهيار فوضوي" قد يضر بالاقتصاد العالمي على أن تحصل الحكومة الأميركية على حصة 79.9% في المجموعة.

 الخميس 18 سبتمبر/أيلول:
- مجلس الاحتياطي الاتحادي يوسع خطوط مبادلة العملات إلى 247 مليار دولار حيث يرفع مستوى خط المبادلة مع البنك المركزي الأوروبي إلى 110 مليارات دولار والخط المفتوح مع البنك المركزي السويسري إلى 27 مليار دولار بينما يفتح تسهيلات مبادلة جديدة مع بنك اليابان المركزي بقيمة ستين مليار دولار ومع بنك إنجلترا المركزي بقيمة أربعين مليار دولار ومع بنك كندا المركزي بقيمة عشرة مليارات دولار.

 - ولاية نيويورك تبدأ تحقيقا في عمليات غير مشروعة للبيع على المكشوف في أسهم شركات كبرى في وول ستريت مثل غولدمان ساكس ومورغان ستانلي.

الجمعة 19 سبتمبر/أيلول:
-وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون يدعو الحكومة إلى إنفاق مئات المليارات من الدولارات لامتصاص أصول الرهن العقاري المنهارة من دفاتر المؤسسات المالية من أجل استعادة الاستقرار المالي.

 - انتعاش بورصات الأسهم بعد أنباء عن خطة إنقاذ حكومية.

السبت 20 سبتمبر/أيلول:
- إدارة بوش تطلب من الكونغرس سبعمائة مليار دولار لإنقاذ الشركات المثقلة بديون الرهن العقاري المتعثرة وسيكون لوزير الخزانة بولسون صلاحيات للتصرف في هذه الأموال.

- قاضي إفلاس أميركي يوافق على نسخة معدلة لصفقة يشتري بموجبها بنك باركليز البريطاني الأنشطة الرئيسية الأميركية لبنك ليمان براذرز مقابل نحو 1.75 مليار دولار.

 الأحد 21 سبتمبر/أيلول:
- غولدمان ساكس ومورغان ستانلي يحصلان على موافقة على التحول إلى شركتين مصرفيتين قابضتين تخضعان لقواعد البنك المركزي الأميركي في خطوة تجهز فعليا على نموذج البنك الاستثماري.

 الاثنين 22 سبتمبر/أيلول:
 - نومورا هولدنغز الياباني يقول إنه سيشتري عمليات بنك ليمان في منطقة آسيا والمحيط الهادي بما فيها اليابان وأستراليا التي يعمل فيها ثلاثة آلاف موظف كما يشتري نومورا أنشطة بنك ليمان في أوروبا.

- مورغان ستانلي يوافق على بيع حصة تصل قيمتها إلى 8.5 مليارات دولار لبنك مجموعة ميتسوبيشي يوافغيه المالية اليابانية الكبرى.

الثلاثاء 23 سبتمبر/أيلول:
وزير الخزانة يقول للمشرعين الأميركيين إن صفقة الإنقاذ المالي "محرجة" ولكن ضرورية لدرء شبح كساد حاد واستعادة ثقة السوق.

 الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول:
- شركة بركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر الملياردير وارين بافيت تعلن أنها ستشتري ما يصل إلى 9% من غولدمان ساكس الذي أعلن بدوره أنه سيبيع أسهما عادية بقيمة 2.5 مليار دولار.

- شبكة تلفزيون سي إن إن تعلن أن مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق مع شركتي فاني ماي وفريدي ماك للرهن العقاري وبنك ليمان براذرز وشركة التأمين أي آي جي ومع كبار المسؤولين التنفيذيين في هذه الشركات بشأن عمليات احتيال محتملة في الرهن العقاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة