استطلاع يظهر تراجع ثقة قطاع الأعمال ببريطانيا   
الاثنين 1422/7/13 هـ - الموافق 1/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهر استطلاع أجراه معهد الإدارة في بريطانيا ونشر اليوم أن ثقة قطاع الأعمال في بريطانيا تهاوت لأدنى مستوى لها منذ خمس سنوات على الأقل بعد الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وهبط مؤشر ثقة قطاع الأعمال ربع السنوي إلى 16% مقابل 35% في يونيو/ حزيران وهو أكبر هبوط وأدنى مستوى سجل منذ بدء هذا المسح في عام 1996. وأجري هذا الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين 19 و26 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقالت ماري تشابمان المدير العام لمعهد الإدارة "أحدث الأرقام ليست محل ترحيب ولكنها العواقب الحتمية للغموض الناجم عن الأزمة الدولية". وأضافت "وعلى الرغم من هذه الصعوبات فما زال يوجد حتى الآن قدر من التفاؤل. ليس الوضع كله كئيبا، فمع السيطرة على التضخم هناك فرصة كبيرة لحدوث خفض آخر في سعر الفائدة لإعطاء دفعة لثقة قطاع الأعمال".

وأظهر الاستطلاع أيضا هبوطا كبيرا في خطط الاستثمار في الأشهر الستة المقبلة. ولا ينوي سوى 18% فقط من المديرين زيادة الإنفاق على المصانع والمعدات مقابل 30% في الاستطلاع السابق.

ولكن مازالت الأغلبية تتوقع أن تحافظ شركاتهم على قوتها العاملة الحالية أو حتى زيادتها. ويتوقع ثلثا المديرين تقريبا عدم رفع المرتبات في الأشهر الستة المقبلة ويتوقع عدد مماثل عدم حدوث تغيير في الأسعار التي تتقاضاها شركاتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة