أوبك تدعو للالتزام بالحصص   
الأحد 1431/5/26 هـ - الموافق 9/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:02 (مكة المكرمة)، 10:02 (غرينتش)

المضاربات تتحمل جزءا من المسؤولية لانخفاض أسعار النفط عالميا (رويترز-أرشيف)


دعت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأعضاء إلى الالتزام بحصص الإنتاج في ظل تنامي المعروض من الخام في السوق، الأمر الذي عزز تراجع أسعاره العالمية مؤخرا.

واعتبر الأمين العام للمنظمة عبد الله البدري اليوم أن أسواق النفط متخمة بالمعروض.

وحمّل -في تصريحات بالعاصمة القطرية الدوحة على هامش مؤتمر الطاقة العربي- المضاربات جزءا من المسؤولية الرئيسية لانخفاض أسعار النفط عالميا.

وعن إجراءات أوبك إزاء التراجع الأخير في أسعار النفط، أوضح البدري أن المنظمة ستتروى وتتابع الوضع قبل القيام بخطوات لاحتواء الانخفاض في الأسعار.

ومن جانبه، استبعد نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية أن تعقد أوبك اجتماعا طارئا في الوقت الحالي لمواجهة الانخفاض الأخير في أسعار النفط. وأضاف أن أوبك تشعر بالقلق إزاء أزمة الديون اليونانية.

أسعار العقود الآجلة للنفط هوت بشكل كبير بلغت نسبته 12.81% (الفرنسية-أرشيف)
تراجع حاد
وبنهاية تعاملات الأسبوع الماضي هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف بشكل كبير بلغت نسبته 12.81%، وهو ما يعد أكبر خسائر أسبوعية من حيث النسبة المئوية منذ الأسبوع المنتهي في 19 ديسمبر/كانون الأول 2008 عندما سجلت خسائر بلغت 26.82%.

وواصل الخام الأميركي الجمعة الماضية تراجعه للجلسة الرابعة على التوالي، لعقود تسليم يونيو/حزيران، فبلغ سعر برميل النفط عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مستوى 75.11 دولارا للبرميل، خاسرا  11.04 دولارا خلال أسبوع.

وعزي التراجع بشكل رئيسي إلى المخاوف من امتداد المشاكل المالية في اليونان إلى دول أوروبية أخرى في منطقة اليورو.

وفي بورصة النفط الدولية بلندن هبط خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) لعقود الشهر المقبل الجمعة 1.5 دولار ليسجل عند التسوية 78.33 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة