بورصة دبي تبدأ صفقات آجلة بالعملات الشهر الجاري   
الأربعاء 1427/5/11 هـ - الموافق 7/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:45 (مكة المكرمة)، 19:45 (غرينتش)

أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع فرامروز بوتشارا عن اعتزام دبي البدء بأول تعاملات آجلة على العملات في الشرق الأوسط في 12 يونيو/حزيران الجاري.

وتسعى البورصة من وراء هذه التعاملات للاستفادة من الطلب المتزايد على أنشطة التحوط في دبي التي تعتبر المركز التجاري في المنطقة.

وأوضح بوتشارا أنه سيتم إجراء عقود يورو دولار، وين دولار، وإسترليني دولار في البورصة التي قد تقدم المزيد من العقود لاحقا.

وقال يتم حاليا إجراء عدد كبير من المعاملات الفورية على العملات في دبي، مضيفا أن البورصة تفكر في طرح عقود أخرى للعملات على أساس كيفية تقبل العقود الثلاثة.

وينتهي أجل هذه العقود في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول ومارس/آذار ويونيو/حزيران المقبلة ويحق لما يزيد على 100 شركة سمسرة عضو في البورصة تداول العقود.

وحدد الحد الأدنى لحجم الصفقات لعقد ين دولار بقيمة خمسة ملايين ين، وعقد يورو دولار بمبلغ 50 ألف يورو (مقابل 125 ألف يورو في بورصة شيكاغو) وإسترليني دولار 50 ألف جنيه إسترليني.

وأشار بوتشارا إلى أن حجم الصفقات أقل من بورصات أخرى ليسهم في وجود السيولة.

وقال إن البورصة تتعامل في الذهب والفضة وتعتزم طرح عقود صلب وزيت وقود في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقد تم تحديد ساعات التداول اليومية لتسد الفجوة بين ساعات العمل في لندن والشرق الأقصى وسط توقع السوق رفع تجار المراجحة -بين الأسواق- حجم التداول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة